الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:31 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسرار بديعة مصابني عميدة الرقص الشرقي.. قصة اغتصابها وزواجها من نجيب الريحاني

بديعة مصابني
بديعة مصابني

يحل اليوم ذكرى ميلاد الراقصة والممثلة السورية بديعة مصابني التي ولدت في مثل هذا اليوم الموافق 25 فبراير من عام 1892، والتي لقبت بعميدة الرقص الشرقي وأسست فرقة للرقص تخرج فيها كوكبة من ألمع النجوم والنجمات مثل تحية كاريوكا، سامية جمال وغيرهم.

عاشت بديعة مصابني واسمها الحقيقي "وديعة"، والذي تم تغييره نظرًا لجمالها الشديد، لأب لبناني وأم سورية، وعاشت طفولة مأساوية، حيث توفى والدها حزنًا بعد حرق مصنعه، وسرقت مجوهرات والدتها في عزائه، لتعيش الأسرة عيشة فقيرة.

قصة تعرضها للاغتصاب

لم تكن حياة بديعة غير سعيدة في طفولتها بسبب الفقر فقط، بينما كانت المأساة الحقيقية في حياة بديعة وهي بعمر الـ 7 حيث تعرضت للاغتصاب، كانت حينها ذاهبة إلى الخمارة التي كان يعمل بها شقيقها وإذا بصاحب الخمارة يعتدي عليها، لتتحول حياتها إلى جحيم، وبعد محاولات من والدتها وأسرتها لمقاضاة المعتدي دون جدوى، قررت أسرتها الهجرة إلى أمريكا الجنوبية للهروب من كلام الناس.

بداية مسيرتها الفنية

تعلمت بديعة خلال دراستها بمدرسة داخلية في أمريكا العديد من اللغات كما اكتشف الراهبات موهبتها في الغناء والرقص، وبعدها قررت الأسرة السفر إلى القاهرة عام 1910 وكان عمرها 19 عامًا، ورأها صدفة الفنان فؤاد سليم وعلمها فنون التمثيل والمسرح وبعدها ذهبت إلى فرقة جورج أبيض وقدمت معه بعض الأدوار، ثم انضمت بعد ذلك إلى فرقة أحمد الشامي.

سافرت بديعة العديد من البلدان العربية حتى تعرفت على الفنان نجيب الريحاني في بيروت، وعادا إلى مصر ليقدما مجموعة من المسرحيات الهامة مثل "ليالي الملاح"، "أيام العز"، "ريا وسكينة"، "الشاطر حسن"، و"البرنسيسة".

زواجها من نجيب الريحاني

عام 1925 تزوجت بديعة من نجيب الريحاني وانفصلا بعد 18 عامًا، خلال فترة زواجها من نجيب شاركت في العديد من الأفلام، منها فيلم "ابن الشعب"، "ملكة المسارح"، "الحل الأخير"،"ليالي القاهرة"، "فتاة متمردة" عام 1940.

وانفصلت بديعة عن نجيب الريحاني عام 1943 بسبب طموحها الفني الذي كان ليس له حدود، بينما كانت تصف الريحاني بالكسول في عمله وحياته الاجتماعية.

بعد طلاقها من الريحاني اشترت صالة عماد الدين، ليصبح المبنى المعروف فيما بعدها أصبح أشهر كازينو في مصر، كما تعتبر رائدة في تطوير مفهوم الرقص الشرقى، فأدخلت عليه بعض الحركات الإسبانية والتركية.

وبعدها لقبت بديعة بعميدة الرقص الشرقي، إذ تخرج من ناديها غالبية راقصات مصر، ومنهن تحية كاريوكا، وكذلك سامية جمال، ومجموعة من أشهر المطربات مثل فاطمة سري ونجاة علي، وفتحية أحمد.

وبعدما بدأ الكازينو في إحياء الليالي بدأ النجوم يتهافتون عليها مثل فريد الأطرش وأسمهان، ومجموعة من المطربين مثل محمد فوزي وإبراهيم حمودة ومطرب الموشحات أحمد عبدالقادر، إلى جانب فقرات المونولج مع إسماعيل ياسين وثريا حلمي، فسطع نجمهم من خلال كازينو بديعة.

اقرأ أيضًا: 4 زيجات في حياة يوسف شعبان.. إحداهن من العائلة المالكة وآخرهن كويتية

عام 1949 تعرضت بديعة مصابني لأزمة بسبب الضرائب بعد تحقيق الكايزينو أرباح ضخمة، وقررت وقتها الهروب بممتلكاتها إلى بلدها لبنان، وافتتحت متجرًا للألبان والأجبان لمدة 24 عامًا، حتى وافتها المنية في 23 يوليو عام 1974 عن عمر يناهز الـ 86 عام.