الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:50 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس اليمني يعلن تشكيل حكومة جديدة وفق ”اتفاق الرياض”

اليمن
اليمن

أعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، عن تشكيل حكومة جديدة في البلاد وفقا لـ"اتفاق الرياض"، مؤكدا تكليف معين عبد الملك رئيسا للحكومة وأحمد عوض بن مبارك وزيرا للخارجية.

اقرأ أيضا: التحالف العربي يدمر لغما بحريا للحوثيين جنوب البحر الأحمر

وأشار هادي إلى أن "الحكومة تتكون من 24 حقيبة مناصفة بين الشمال والجنوب كما تنص اتفاقية الرياض"، وبعد الاطلاع على دستور الجمهورية اليمنية.

الرئيس اليمني عبدريه منصور هادي

كان رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، قد أكد أمس الخميس، أهمية دعم التدخلات الإنسانية، خاصة في مجال الصحة العامة والصحة الإنجابية، ومعالجة آثار الألغام، وتقديم المساعدة والعون للنازحين، موضحا أن هذه المجالات ستكون على رأس أولويات الحكومة خلال المرحلة القادمة.

اقرأ أيضا: التحالف العربي: تنفيذ الشق العسكري باتفاق الرياض أوشك على الانتهاء

يذكر أنه في 5 نوفمبر 2019 جرى اتفاق مصالحة جرى بوساطة سعودية ومشاركة تحالف دعم الشرعية في اليمن، بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، وجرى التوقيع عليه في العاصمة السعودية الرياض، فيما عرف باسم اتفاق العاصمة السعودية.

وكان اتفاق الرياض برعاية الملك سلمان بن عبد العزيز، وحضور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، ورئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي.