الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 04:53 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد فرض أمريكا عقوبات على تركيا.. اليونان: خطوة إيجابية

تركيا واليونان
تركيا واليونان

قالت الخارجية اليونانية اليوم الثلاثاء إنها ترحب بالعقوبات التي قررت الولايات المتحدة الأمريكية فرضها على تركيا بسبب شراء أنقرة أنظمة "إس-400"، مؤكدة أن هذه الخطوة إيجابية وجعلتها تشعر بـ "الارتياح".

من جانبه أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو ان بلاده لن تتخلى عن حقوقها ومصالحها في منطقة شرق المتوسط، مشيرا إلى أن تركيا لا تخشى أي عقوبات أوروبية تفرض ضدها أو انتقادات توجه إليها.

اقرأ أيضا : اليونان تتجاهل تركيا وترفض دعوات الحوار


موقف أوروبي

يشار إلى أن تحدي وزير الخارجية التركي يأتي بالتزامن مع اتفاق زعماء الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات محدودة على العديد من الأتراك بسبب الخلافات الأخيرة التي طرأت مع اليونان والانتهاكات التي تمارسها في منطقة شرق المتوسط.

 

من جانبه وصف رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، تركيا بأنها "حليف غير آمن"، واتهمها بأنها تهدد فقط الأمن والاستقرار في المنطقة وتؤثر سلبا على حلف الناتو.

اقرأ أيضا : المعارضة التركية تتبرأ من العقوبات الأوروبية المرتقبة ضد أنقرة


عقوبات أمريكية

 

يشار إلى أن وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت أمس الاثنين فرض عقوبات صارمة ضد تركيا، مستهدفة إدارة مؤسسة الصناعات العسكرية ورئيسها "إسماعيل دمير".

وشملت العقوبات التي فرضت على تركيا تعليق صفقة بيع مقاتلات "أف-35"، وحث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تركيا لإنهاء صفقة S400 الروسية فورا، منوها أن العقوبات التي ستفرض تشمل أيضا جميع تراخيص التصدير الأمريكية والتصاريح الممنوحة لوكالة المشتريات الدفاعية التركية.

موقف تركي

من جانبها أعربت الخارجية التركية عن رفضها للعقوبات الأمريكية؛ واصفة هذه التصرفات بـ "تعسفية"، والتى قد تضر بالعلاقات الثنائية بين تركيا وأمريكا وفق قولها.