الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:42 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها باريس.. احتجاجات فرنسا تتواصل في عدة مدن  بعد تصويت البرلمان لقانون ”ينتهك الحريات” 

احتجاجات ضد ماكرون
احتجاجات ضد ماكرون

تجددت تظاهرات الفرنسيين، اليوم السبت، في عدة مدن من بينها العاصمة باريس، وليون وبوردو وليل، ضد قانون "الأمن الشامل"، مطالبين الحكومة بالتخلي عنه؛ بسبب اعتبارهم أنه يمس الحريات ويشجع على عنف الشرطة.

اقرأ أيضا: اضطراب في فرنسا.. مثول 4 شرطيين للمحاكمة بتهمة ضرب منتج من أصول...

متظاهرون يلحق بهم ذوو السترات الصفراء

وأفادت تقارير إعلامية، بانطلاق مسيرة احتجاجية، في باريس، عند الساعة الواحدة والنصف ظهرا من ساحة "شاتلي" باتجاه ساحة الجمهورية، مشيرة إلى أنه من المنتظر أن يلتحق بها ذوو "السترات الصفراء" ومعارضون آخرون للحكومة من توجهات سياسية/أيدولوجية متنوعة.

احتجاجات في فرنسا منذ أيام ضد قانون الأمن الشامل

قانون أثار جدلا

 

وذكرت شبكة روسيا اليوم، أن دعوة أطلقتها تنسيقية "أوقفوا قانون الأمن الشامل" المعارِضة للقانون المثير للجدل، يوم الأربعاء الماضي، وتمخضت عنها تظارهات اليوم، رغم استثناء التنسيقية في ندائها مدينة باريس لأسباب أمنية بعد وقوع أعمال عنف واسعة النطاق خلال مظاهرات "مسيرة الحريات والعدالة".

كانت الغرفة السفلى للبرلمان الفرنسي (مجلس النواب) قد صوتت لصالح القانون المثير للجدل، في انتظار موقف مجلس الشيوخ، بينما ردت الحكومة على المحتجين بأنها ستعيد "كتابة" المادة 24 من هذا القانون، التي تحظر تصوير قوات الأمن خلال تدخلها ميدانيا، حفاظا على سلامة وأمن عناصرها.

اقرأ أيضا: فرنسا على صفيح ساخن.. إصابة 37 شرطيا في اشتباكات مع محتجين

إطلاق أيادي الشرطة للعنف

 

إلا أن المعارضة اعتبرت تمسك الحكومة بالقانون، إطلاقا لأيادي الشرطة في التعاطي بعنف مع الاحتجاجات دون أن يتسنى فضح تجاوزاتها بالصور والتسجيلات على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، كما جرت العادة.

في الوقت ذاته، دعا خبراء تابعون للأمم المتحدة، باريس إلى عدم الاكتفاء بإعادة صياغة المادة 24 من قانون الأمن الشامل، ولكن سحبها بالكامل لانتهاكها الحريات، بحسب منظمات حقوق الإنسان ونقابات صحفية.