الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:24 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تركيا تعتقل 23 إخوانيا.. والتنظيم الدولي يبحث عن ملاذات آمنة في أوروبا

رجب طيب أردوغان والإخوان
رجب طيب أردوغان والإخوان

في مؤشر جديد يكشف عن أزمة مرتقبة بين تركيا وحلفاؤها من جماعة الإخوان، اعتقلت سلطات أنقرة 23 إخوانيا، ووجهت لهم تهمة انتهاك القوانين المحلية، وفقا لما ورد على قناة "العربية".

اقرأ أيضا: تابعة للإخوان..مناشدة لماكرون لحل جماعة ”مسلمي فرنسا”


احتجاز رموز الإخوان

 

يشار إلى أن تركيا احتجزت العديد من العناصر الإخوانية، بعدما اكتشفت تواصلهم مع دول خارجية لتوفير ملاذات آمنة، ولتحقيق ذلك، نسقت عناصر إخوانية متواجدة في تركيا مع قيادات التنظيم الدولي لضمان تحقيق الهدف، وهو ما أدى لتوتر العلاقة بين قيادات التنظيم وحكومة الرئيس رجب طيب أردوغان.




جهات إغاثية أوروبية

 

يشار إلى أن العديد من العناصر الإخوانية التي تعيش في تركيا تواصلت مع جهات إغاثية ومنظمات تابعة لتنظيم الإخوان في بعض الدول الأوروبية، لتسهيل إيواء وتدريب وتوفير ملاذات آمنة لعناصر إخوانية يمنية ومصرية وسورية.

وغضبت أنقرة من تنسيق هذه العناصر مع قيادات بالتنظيم الدولي للإخوان دون استشارة الحكومة التركية أو التنسيق معها، خاصة أن هذه الاتصالات كانت تتم من داخل أراضيها، كما أن حكومة حزب العدالة والتنمية اعتبرت أن الجماعة وقيادتها تنتهك الاتفاقيات التي أبرمتها مع حكومة أردوغان وتتعامل مع دول لديه معهم تعارض في المصالح.

اقرأ أيضا: خطوة استباقية.. جماعة الإسلاموفوبيا في فرنسا تحل نفسها

كانت السلطات التركية رفضت منح الجنسية لنحو 50 من أفراد الجماعة، بينهم قيادات كبيرة وعناصر من الصف الأول، حيث كشفت التقارير تورطهم في التعاون مع دول خارجية بينها إيران ودول أخرى، وتدريب العناصر التابعة للجماعة داخل جورجيا على اختراق الأمن السيبراني، وجمع المعلومات عبر وسائل التواصل، واختراق حسابات وصفحات تواصلية.