الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 04:16 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مساعد وزير الخارجية يشارك في المنتدى الإقليمي للاتحاد من أجل المتوسط

السفير بدر عبد العاطي مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية
السفير بدر عبد العاطي مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية

شارك السفير بدر عبد العاطي، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، صباح أمس 27 نوفمبر 2020 في المنتدى الإقليمي الخامس للاتحاد من أجل المتوسط، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وذلك نيابة عن وزير الخارجية، بمشاركة أميرة عبد الرحيم، مدير شئون المشاركة الأورومتوسطية.

وخلال المنتدى، أكد "عبد العاطي" على أهمية تزامن عقد المنتدى الاقليمي الخامس للاتحاد من أجل المتوسط، مع الاحتفال باليوبيل الفضي لإطلاق عملية برشلونة في 1995، فضًلا عن ضرورة بذل مزيد من الجهود لإعادة إحياء فلسفة برشلونة، وإيجاد حالة التكامل المأمول بين أبعادها الـ 3 "السياسية، الأمنية، الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية الانسانية".

اقرأ أيضًا: الصحة تطلق قوافل طبية مجانية في 6 محافظات.. اعرف المواعيد والأماكن

وأشار مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، إلى أهمية التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، فقد كانت محفز رئيسي لعملية برشلونة، وذلك في إطار من احترام قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، مؤكدًا على الدور الفعال الذي تقوم به مصر في اطار الاتحاد من أجل المتوسط كشريك أساسي في كافة مجالات التعاون المتوسطي.

واستعرض عبد العاطي، تداعيات جائحة كورونا على منطقة المتوسط، مشيرًا إلى أهمية التعاون الاقليمي، ودور الاتحاد في مواجهة تلك التداعيات، فضًلا عن دعم التكامل الاقتصادي في منطقة المتوسط، وجذب الاستثمارات؛ لخلق فرص العمل وتبادل الخبرات والتدريب وتعزيز البحث العلمي.

وشدد على أهمية تعزيز التواصل الفكري والثقافي، بين شعوب المنطقة لمواجهة الظواهر السلبية بها من عنف وتطرف وازدراء أديان، بالإضافة إلى أهمية دور مصر ومؤسساتها الدينية في بناء جسور من التقارب والأخاء ونشر قيم التعايش والتسامح والوسطية.