الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:47 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

واقعة نادرة.. استخراج جنين من بطن شقيقه بالشرقية (فيديو)

استخراج جنين من بطن شقيقه
استخراج جنين من بطن شقيقه

شهدت محافظة الشرقية أمس الأحد اكتشاف حالة نادرة لا تحدث إلا بين كل 500 ألف مولود، بعد أن تمكنت مجموعة من أطباء النساء والتوليد بجامعة الزقازيق من إجراء عملية جراحية لاستخراج "جنين" من بطن شقيقه المولود حديثًا بإحدى المستشفيات فى المحافظة.

وكانت الواقعة بدأت من خلال متابعة حالة الأم الحامل فى الشهر السابع، حيث اكتشف الطبيب المعالج وجود جسم غريب وحالة انتفاخ داخل بطن الطفل، ولكن لم تتمكن الأجهزة والأشعة من الكشف عن حقيقة هذا الانتفاخ، وهي عبارة عن انسجة مجهولة الهوية، فقرر الطبيب استكمال الأم فترة الحمل حتى الموعد الطبيعي للولادة.

استخراج جنين من بطن شقيقه

من جانبه، قال الدكتور عمرو عبد المحسن أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة الزقازيق، إن هذه الحالة نادرة جدًا، ووارد حدوثها كل 500 ألف حالة ولادة تقريبًا، ولكنني لما اشاهدها خلال حياتي المهنية.

وأضاف أستاذ أمراض النساء والتوليد خلال مداخلة مع برنامج مساء dmc، أنه فى بداية حمل الأم تبين من خلال التحاليل والأشعة أنها حامل فى طفلين توأم، ولكن هذه الحالة حدثت بسبب دخول كيس الجنين داخل كيس الجنين الأخر، وتمت متابعة الحمل على أنه جنين واحد.

وتابع: أنه منذ متابعته للحالة فى الشهر السابع لاحظ وجود شئ غريب داخل بطن الجنين ولكن دون القدرة على تحديده إلا بعد إجراء أشعة ثلاثية الأبعاد، والتى تأكد من خلالها وجود سوائل وأنسجة داخل جسم الطفل ولكن دون حسمه حتى هذه اللحظة أيضًا.

وأشار إلى أن الطريقة التى كان يمكن من خلالها تحديد ما بداخل بطن الجنين، هى الأشعة المقطعية ولكنها خطر على الحمل، لذا قررنا استكمال الحمل ومتابعة ذلك بعد الولادة.

اقرأ أيضًا: هام جدا للنساء.. فيتامين يحمي الجنين من التشوهات الخلقية

وأكد الدكتور عمرو عبد المحسن، أنه تم إجراء عملية الولادة فى أكبر مستشفيات الشرقية بحضور استشاري أطفال واستشاري جراحة أطفال، وبعد الولادة تم وضع الطفل لمدة 24 ساعة تحت الملاحظة وكانت حالته جيده بالفعل، وبالتالي بدأنا فى الدخول للمرحلة التالية وهى الأشعة المقطعية.

وأوضح أستاذ أمراض النساء والتوليد، أن الأشعة المقطعية بينت وجود رأس وعظام داخل بطن الجنين، وبالتالي تم تشخيص هذه الحالة على أنها وجود جنين داخل بطن شقيقه.

وذكر عبد المحسن أن الفضل فى اكتشاف هذه الحالة يعود للتشخيص المبكر والأشعة المتقدمة، حيث كانت تحدث مثل هذه الحالات فى السابق ويستمر الشخص فى حمل جنين بداخله حتى وصوله لسن الثلاثين من عمره فى بعض الأحيان دون أن يكتشف ذلك.

وعن حالة الطفل تابع الطبيب، أنه تم استئصال هذه الأجزاء من بطن الطفل بالفعل وأصبحت حالته جيدة وبدأ بالفعل فى الرضاعة وتعافى تماما.

واختتم أستاذ أمراض النساء والتوليد حديثه قائلًا: "إن مثل هذه الحالات لا تعود لأية أخطاء أثناء فترة الحمل ولكنها خارج الإرادة بسبب حدوث خطأ فى تكوين الأجنة من خلال دخول كيس جنيني داخل كيس جنين الَاخر وبدأ يكبر بعض الشئ، ولكن بالطبع البيئة غير مناسبة لنمو جنين داخل بطن شقيقه فمات، ولكن حدث ذلك بعد أن كون عظام".