الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:28 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اكتشاف خطير.. متلازمة الالتهاب الحاد تصيب المتعافين من كورونا

مضاعفات كورونا
مضاعفات كورونا

كشفت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها "CDC" عن إصابة بعض مرضي فيروس كورونا المستجد بمتلازمة الالتهاب الحاد لدى البالغين، والتي كانت موجودة سابقًا عند الأطفال، وكانت مرتبطة بالفيروس أيضًا.

وبحسب ما نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية، ووفقًا لمنشور مجموعة من العلماء، فإنه تم اكتشاف أن المرضى البالغين الذين تعافوا من كوفيد-19 قد يصابون بمتلازمة الالتهاب الحاد MIS-A، والتي تم تشخيصها مسبقًا لدى الأطفال والمراهقين على أنها مضاعفات خطيرة لمرضى كورونا.

وأوضح المنشور، أنه من بين أعراض متلازمة الالتهاب الحاد MIS-A، اكتشف الأطباء عدم انتظام ضربات القلب وآلام فى البطن، وفى الوقت نفسه، يظهر MIS-A فى المرضى الذين لا يعانون من أمراض الجهاز التنفسي الحادة.

اقرأ أيضًا: هل تتحقق نبوءة العرافة ”بابا فانجا” ويموت ترامب بكورورنا؟

كما لاحظ الباحثون، أنه تتراوح أعمار جميع المرضى بين 21 و 50 عامًا، وجميعهم يعانون من عدم انتظام ضربات القلب و12 منهم يعانون من ارتفاع فى درجة الحرارة، فيما كان هنالك ثمانية منهم فقط يعانون من أعراض تنفسية، تم إدخال عشرة مرضى من بينهم إلى العناية المركزة، وتوفي اثنان منهم.

ووجد العلماء، أن متلازمة MIS-A تظهر على المرضي بعد مرور ما بين 14إلى37 يوما من ظهور أعراض كوفيد-19 المعروفة عليهم، لذا يشير مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي، أنه من المستحيل أن نقول على وجه اليقين ما إذا كانت متلازمة MIS-A هي مظهر من مظاهر الشكل الحاد من مرض فيروس كورونا أو أنها "عملية ما بعد العدوى".