الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:39 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السعر مفاجأة.. بيع أكبر ديناصور بالعالم في مزاد علني (صور)

مزاد علني لبيع ديناصور
مزاد علني لبيع ديناصور

أعلنت دار "كريستيز" للمزادات البريطانية، أمس الأربعاء، أنها تعتزم بيع هيكل عظمي لواحد من أكبر الديناصورات المعروفة باسم الديناصور ريكس فى أوائل أكتوبر المقبل فى مزاد علني فى مدينة نيويورك.

وبحسب شبكة "nbcnews"، تم اكتشاف الديناصور المعروف باسم "ستان"، والذي يبلغ عمره 67 مليون سنة تقريبًا، فى عام 1987 فى ولاية ساوث داكوتا بواسطة عالم الحفريات الهواة ستان ساكريسون.

تاريخ الديناصور ستان

ومن جانبه، قال جيمس هيسلوب رئيس قسم العلوم والتاريخ الطبيعي فى جامعة كريستي لرويترز، "تم عرض الديناصور على العلماء فى ذلك الوقت ولكنهم أخطأوا فى تعريفه على أنه ترايسيراتوبس".

حيث تعتبر بقايا ترايسيراتوبس شائعة نسبيًا فى عالم الحفريات، لذا فشلت العظام فى جذب الكثير من الاهتمام حتى أخذها ساكريسون إلى معهد بلاك هيلز فى ساوث داكوتا فى عام 1992.

اكتشاف الديناصور ريكس

وأضاف هيسلوب، أن الباحثين هناك "أدركوا بسرعة أن لديهم شيئًا مميزًا فى أيديهم"، وأعادوا تصنيف STAN على أنه T. rex وأجروا بحثًا جديدًا للكشف عن بقية العظام.

وتابع: أنهم استعادوا 188 من إجمالي ما يقدر بنحو 300 في أي تي ريكس.

وتمتلك المتاحف والمؤسسات الخاصة معظم الهياكل العظمية لـ T. rex، وقالت كريستيز إن المزاد فرصة لهواة جمع القطع الأثرية أو المؤسسة للحصول على العظام.

وأوضحت كريستيز، أن ستان يبلغ طوله 40 قدمًا وارتفاعه 13 قدمًا، وهو معروف أيضًا بوجود فقرتين مندمجة تم تحديدها من قبل العلماء فى رقبته، مما يشير إلى أن الديناصور كسر رقبته ونجا طوال حياته.

اقرأ أيضًا: نيزك عملاق.. العلماء يكشفون سبب انقراض الديناصورات

وذكر هيسلوب: "المفتاح موجود فى الاسم، الديناصور ريكس". "إنه ملك السحلية الطاغية".

وأشارت الشركة إلى أن كريستيز ستعرض الديناصور من الأربعاء إلى منتصف أكتوبر فى موقعها فى مانهاتن بنيويورك، وتخطط لحجز العروض الاجتماعية البعيدة للجمهور.

وأفاد هيسلوب: "لقد عرضنا الجمجمة على مستوى الأرض حتى تتمكن من الاقتراب منه بشكل شخصي وشخصي فقط ورؤية التسننات على أسنانه"... يبلغ طول أسنانه الأطول 11 بوصة.... إنه أمر مرعب أن تراه".

سعر الديناصور ريكس

يذكر أن كريستيز قدرت قيمة الديناصور بما يتراوح بين 6 و 8 ملايين دولار.