الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:27 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟

عاجل| المجالس التصديرية تضع مقترحات الوصول بالصادرات لـ100 مليار دولار سنويا

وزيرة التجارة وروؤساء المجالس التصديرية
وزيرة التجارة وروؤساء المجالس التصديرية

عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة لقاءً موسعا مع عدد من رؤساء وممثلي المجالس التصديرية، بشأن الارتقاء بالصادرات المصرية إلى مختلف الأسواق العالمية، والوصول بالصادرات لـ100 مليار دولار سنويا، مع التركيز على السوق الإفريقي.

اقرأ أيضا: عاجل| أسعار الذهب وفق المعاملات الصباحية في مصر اليوم الإثنين 24-8-2020

حضر اللقاء الموسع، طارق شلبي مساعد الوزيرة لشئون التجارة الخارجية والاتفاقيات والعلاقات الدولية، والمهندس إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وشارك في اللقاء ممثلي مجالس الصناعات الكيماوية والهندسية والدوائية ومواد البناء والغذائية.

وذكرت الوزيرة أن القيادة السياسية تهتم بملف الصادرات وتحقيق طفرة غير مسبوقة فى معدلات تصدير كافة القطاعات، وهو ما يسهم فى الوصول لمستهدفات خطة الحكومة للوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار سنوياً.

وبلغت العام الماضى صادرات الصناعات الكيماوية، 5.5 مليار دولار، منها 1.2 مليار دولار لأسواق دول القارة الإفريقية، وبنسبة 22% من إجمالى صادرات القطاع، بحسب ما قاله قال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية خلال اللقاء.

ولفت أبو المكارم إلى أن قطاع الصناعات الكيماوية يستهدف زيادة الصادرات المصرية للأسواق الإفريقية خلال المرحلة المقبلة.

وذلك عبر تفعيل منظومة البعثات والأسابيع التجارية وإنشاء معارض دائمة للمنتجات المصرية بهذه الأسواق.

ومن ناحيته أوضح ماجد جورج رئيس المجلس التصديري للصناعات الدوائية، أن السوق الإفريقي يعد نافذة رئيسية لانسياب الصادرات المصرية الى مختلف أسواق دول القارة الإفريقية.

مقترحات زيادة الصادرات

وتقدم رؤساء وممثلو المجالس التصدرية بعدد من المقترحات والمطالب،ىالتى من شأنها زيادة الصادرات المصرية للأسواق الإفريقية، تضمنت:

- إعادة النظر فى أسعار الطاقة للقطاع الصناعى.

- إنشاء معارض مصرية دائمة بالأسواق الإفريقية.

- سرعة صرف مستحقات الشركات لدى برنامج رد أعباء التصدير.

- إنشاء مراكز لوجيستية مصرية دائمة بالعواصم والمدن الإفريقية.

- تعزيز التعاون الصناعى بين دول القارة وتسهيل منظومة النقل اللوجيستى بين مصر ودول القارة.

- التغلب على المشكلات البنكية التى تواجه الصادرات المصرية بالأسواق الإفريقية.