الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:27 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مع رفع القيود.. ما سر تراجع حالات كورونا في مصر؟ (فيديو)

وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد
وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد

كشف الدكتور أشرف عقبة رئيس أقسام الباطنة والمناعة بكلية الطب بجامعة عين شمس سبب تراجع أعداد الإصابة بفيروس كورونا، وذلك بعد رفع القيود التي طبقتها الدولة بشكل تدريجي ضمن خطط التعامل مع الجائحة.

وقال في تصريحات لفضائية "مساء dmc"، مساء السبت: "السبب الحقيقي وراء تراجع الإصابات هو الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بشكل متزامن والتي كانت بشكل استباقي".

وأضاف: "كورونا وصل مصر في شهر فبراير، وفي هذه الفترة خصّص الرئيس السيسي 100 مليار جنيه لمقاومة جائحة كورونا، كما أنّ الحكومة بكل وزاراتها كان فيه نوع من التعاون من أجل المحافظة على صحة المواطن".

وتُسجّل مصر في هذه الآونة، انحسارًا ملحوظًا في عدد الإصابات بفيروس كورونا، إلا أنّ عدة مخاوف قد أثيرت من احتمالية اندلاع موجة أخرى، لا سيّما مع قرب فصل الشتاء.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، أكّد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، جاهزية الدولة لمواجهة أي موجة ثانية لفيروس كورونا المستجد.

وقال الوزير خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" على شاشة "صدى البلد"، مساء السبت: "الحكومة تتبع الموقف على الأرض من خلال مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية، ورئيس الوزراء كلفنا بالاستعداد الكامل لأي موجة ثانية".

وأضاف: "يجب أن نستعد لموجة ثانية من كورونا، ونحن اكتسبنا خبرة خلال الأشهر الماضية في التعامل مع الأزمة بشكل رائع، ولم يتعب أحد لفترة طويلة في البحث عن مكان للعلاج وكافة المستلزمات كانت متوفرة".

وتابع: "الدولة مرت بأوقات صعبة جدًا، وتمكنّا من إدارة الأزمة في ظروف صعبة عبر جهود مكّنتنا من التغلب عليها".

وقبل أيام، كشف الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، عن أنّ هناك احتمالية لحدوث موجة ثانية من فيروس كورونا فى فصل الشتاء، وقال إنّ الخوف سيكون سببه ارتباك المواطن وعدم التفريق بين الإصابة بالفيروس والإصابة بالأنفلونزا الموسمية، مؤكدًا أن الدولة مستعدة لمواجهة تلك الموجة حال حدوثها.

وأضاف أنه لن يتم توفير لقاح فى مصر لعلاج فيروس كورونا إلا بعد خضوعه للدراسات الدقيقة، مشيرًا إلى أن جميع اللقاحات الموجودة من العقارين الصينى والبريطانى، موضحًا أن مصر قامت بحجز كميات من تلك اللقاحات حال توافرها وثبات نجاحها.