الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 04:14 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”سيتي بنك”: تراجع الدولار ليس سببا رئيسيا في زيادة سعر الذهب

الذهب
الذهب

نشرت مجموعة "سيتى بنك" العاملة في مجال الاستثمار، تقريرا توقع أن تسجل أسعار الذهب العالمي في البورصات الدولية للتداول، مستوى قياسيا جديد يصل إلى 2300 دولار للأوقية خلال النصف المقبل من العام.

 

اقرأ أيضا: عاجل| زيادة مخصصات العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي

وقالت كبير المحللين الاقتصاديين لدى سيتي جروب، كاثرين مان، إن أسعار الذهب التي تتأرجح الآن بين مستوى 2000 دولار إلى 2058 دولار للأوقية، حققت صعودا بنحو 4 % خلال الأسبوع المنقضي فقط وتعد هذه أطول موجة صعود أسبوعية للذهب منذ أكثر من 14 عاما في سنة 2006".

 

تراجع الدولار ليس سببا أساسيا في زيادة سعر الذهب

وإضافة لكاثرين مان، قال خبراء لدى سيتي بنك، إن موجة صعود الذهب، لا تعني خسارة الورقة الخضراء قيمتها العالمية كملاذ للمستثمرين أو مكانته كأحد أهم الأصول الاحتياطية الدولية كما يزعم البعض.

ولفتوا إلى بلوغ أسعار الذهب مستوى 2100 دولار خلال الربع الثالث من 2020، وذكرا أنه بينما يحاول بعض الاقتصاديين تفسير صعود أسعار الذهب كنتيجة لتراجع قيمة العملة الأمريكية، إلا إنه لن تكون هناك عملة أخرى تحلى محل الدولار أو حتى دولة أخرى مستعدة أن تحل عملتها مكان العملة الخضراء.

 

وأوضح الخبراء الاقتصاديين لدى "سيتي بنك"، أنه حتى رغم هبوط قيمة العملة الأمريكية بشكل طفيف أمام الذهب، مما أعطى العملات الأخرى متسعا مقارنة بأسعار الذهب، فالدولار له الأفضلية عن سائر العملات التي تشهد هى الأخرى انخفاضات مماثلة، لافتين إلى أن سعى البنك المركزي الأمريكي، لطرح كميات هائلة من الدولارات في الأسواق وإجراء صفقات تبادل عملة مع دول أخرى سيدعم قوة الدولار كأهم الأصول العالمية.