الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 01:55 مـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل تعليق مشاركة فرنسا في عملية ”حارس البحر” قبالة ليبيا

البحرية الفرنسية
البحرية الفرنسية

أعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورانس بارلي، اليوم الخميس، عن تعليق مشاركة باريس في عملية "حارس البحر" التي يتولى تحالف شمال الأطلسي القيام بها قبالة ليبيا، مشيرة إلى أن فرنسا تنتظر رد الحلف على أربعة شروط حددتها فرنسا.

شروط فرنسا للناتو

وأضافت بارلي، في الكلمة التي وجهتها أمام أعضاء لجنة الأمن والدفاع في البرلمان الأوروبي، أن الشروط التي فرضتها فرنسا على حلف الناتو، هي أهمية وجوب احترام الحلفاء لحظر توريد الأسلحة إلى ليبيا.

وأوضحت أن سلوك الفرقاطة التركية إزاء نظيرتها الفرنسية كان عدائياً وغير مقبول، وفرنسا تشترط حظر استخدام تركيا إحداثيات الناتو في عملياتها خارج مهمات الحلف.


اقرأ أيضا: الرئيس الفرنسي يزور روسيا لبحث الأزمة الليبية

مرحلة التحول في ليبيا

وترى وزيرة الدفاع الفرنسية، أن النزاع في ليبيا يشهد حاليا مرحلة التحول، حيث سيجد العالم ليبيا تتحول إلى سوريا جديدة، خاصة أن آلاف السوريين يقاتلون حاليا في الأراضي الليبية.

وشددت على أن فرنسا لا تتجاهل دور روسيا في أزمة ليبيا وخارجها، مضيفةً أن أوروبا في حاجة للحوار مع روسيا حول ليبيا وسوريا وأوكرانيا وأمن أوروبا.

وأكدت الوزيرة الفرنسية أن تواصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع روسيا من أجل إحياء قنوات التواصل بين البلدين لحل الأزمات الحالية وخاصة الجارية في ليبيا، ولاستقرار دول أوروبا.

وعلّقت فرنسا مشاركتها في عملية حلف شمال الأطلسي البحرية قبالة السواحل الليبية بعد أزمتها مع سفينة تركية، وسط توترات داخل الحلف العسكري بسبب ليبيا.

 

اقرأ أيضا: عاجل| الجيش الفرنسي يعلق مشاركته في المهمة البحرية للناتو

ونوهت فرنسا مرارا أن تركيا تنتهك حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على ليبيا التي مزقها الصراع، ووصفت الحكومة التركية في أنقرة بأنها عقبة أمام تأمين وقف إطلاق نار في ليبيا.