الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:47 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”بسبب وزنها”.. زوجة تطلب الخلع وتصرخ جسمي اتبهدل بسببه

خلع-أرشيفية
خلع-أرشيفية

"اتجوز عليا عشان وزني زاد 16 كم، وجسمي اتبهدل لما هو أصر أخلف 5 أطفال"، بتلك الكلمات بررت زوجة طلبها للخلع أمام محكمة الأسرة بروض الفرج، ومطالبة بحقوق أطفالها كاملة وسرعة الحكم بتلك الزيجة، مبررة أنها لا تريد التواجد مع رجل بتلك الصفات البشعة.

اقرأ أيضًا: عاجل| مقتل 2 من العناصر الإرهابية في تبادل لإطلاق نار مع قوات الأمن بشمال سيناء


وقالت الزوجة فى دعواها أمام محكمة الأسرة بالتجمع الخامس إنها تحملت 14 عاما من الزواج رفقة رجل لا يقدر تضحياتها لأجله "كنت بشتغل وأسد معاه ديونه، وكنت بحرم نفسي كتير عشان الفلوس تكفي ولاده، ولما صحتي راحت بالسمنة والمفاصل، راح اتجوز عليا، وياريت رسمي كمان عرفي، واكتشفت إن ليه علاقات كتير مع ستات مختلفة وكلها على السوشيال ميديا".

وأضافت الزوجة أمام محكمة الأسرة أن زوجها رفض دفع مصروفات علاجها، رغم أنها تحملت طيلة سنوات عدة صرف راتبها عليه وعلى المنزل فى الوقت الذي كان من المفترض أن يكفي بيته كرجل "فتحت مشروع خياطة وضهرى اتحني عشان أساعده، وهو مقدرش حتى وقفتي جنبه".

وتابعت: رفض دفع مصروفات علاجى رغم أننى كنت طوال سنوات زواجى أضع ما أتحصل عليه من مشروع مصنع الخياطة الخاص بى فى المنزل.


ونصت المادة 18 من قانون الأحوال الشخصية بأن المحكمة ملزمة في دعاوى الولاية علي النفس بعرض الصلح علي الخصوم، وعبد من تخلف عن حضور جلسة الصلح -مع علمه بها- بغير عذر مقبول رافضاً له، وفي دعاوى الطلاق والتطليق لا يحكم بهما إلا بعد أن تبذل المحكمة جهدا في محاولة الصلح بين الزوجين وتعجز عن ذلك، فإن كان للزوجين ولد تلتزم المحكمة بعرض الصلح مرتين على الأقل تفصل بينهما مدة لا تقل عن ثلاثين يوما ولا تزيد على ستين يوما.

كما جاء نص المادة 19 في دعاوى التطليق التي يوجب فيها القانون ندب حكمين يجب على المحكمة أن تكلف كلا من الزوجين بتسمية حكم من أهله في الجلسة التالية علي الأكثر، فإن تقاعس أيهما عن تعيين حكمه أو تخلف عن حضور هذه الجلسة عينت المحكمة حكما عنه.

وعلى الحكمين المثول أمام المحكمة في الجلسة التالية لتعيينهما ليقررا ما خلصا إليه معا، فإن اختلف أو تخلف أيهما عن الحضور تسمع المحكمة أقوالهما أو أقوال الحاضر منهما بعد حلف يمين.