الطريق
الأحد 22 سبتمبر 2024 12:30 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فتح المجال الجوي أمام الرحلات.. العالم يتعايش مع كورونا

الطيران بين الدول
الطيران بين الدول

تعد السياحة من أكثر المجالات التي تضررت بسبب فيروس كورونا، فنظرا لخطورة الوباء وسرعة نقل العدوى قررت مختلف الدول على مستوى العالم إغلاق حدودها ومنع السفر نهائيًا، إلى أن قررت بعض الدول اتخاذ إجراءات صارمة لإنقاذ الاقتصاد من الانهيار.

البداية من إسرائيل، لم تجد إسرائيل بُد من الإعلان عن إغلاق حدودها ومنع دخول الأجانب إليها كمحاولة منها لمواجهة تفشي فيروس كورونا، خاصة إذا كن من الصعب ضمان تنفيذ قواعد الحجر الصحي لمن سيدخل البلاد، لكنها وبعد التأكد من صعوبة إنتهاء الأزمة قريبا قررت إتخاذ إجراءات جزئية لتخفيف حدة الوضع.

رجوع جزئي

وسط ارتفاع نسبة الإصابات بسبب فيروس كورونا في إسرائيل، سجل مطار بن جوريون رقما منخفضا فيما يتعلق برحلات الطيران، حيث سجل رحلة ركاب واحدة، على الرغم من أنه وفي الماضي كان يسجل أكثر من 300 رحلة مغادرة، وفقا لـ"تايمز أوف إسرائيل".

ووفقا لما ورد، فإن هذه الرحلة توجهت لشبونة التي تقع في البرتغال لالتقاط الإسرائيليين العالقين هناك.

اقرأ أيضا: بدء تخفيف إجراءات الحجر الصحي في ألمانيا للقادمين من الاتحاد الأوروبي

مخاسر كبيرة

وترى الصحيفة الإسرائيلية، أنه ينبغي على السلطات الإسرائيلية إيجاد حل سريع لعودة حركة الطيران لديها بشكل كلي، خاصة أنها تواجه مخاسر كبيرة منذ أن تقرر غلق الحدود بسبب الفيروس.

وأوضح الوزراء الإسرائيلي، أن عملية عودة حركة الطيران مجددا ستكون وفقا لمعايير محددة تضمن السلامة من الإصابة بعدوى الفيروس.

اقرأ أيضا: عاجل| خطة استثمارية في فرنسا لإنقاذ قطاع السياحة

عودة الطيران

أعلنت الخطوط الجوية البريطانية، التي كانت تدير رحلات شحن البضائع فقط إلى إسرائيل خلال الفترة الأخيرة، أنها ستبدأ تشغيل رحلات الركاب بين لندن (مطار هيثرو) وتل أبيب في 17 مايو.

كما أكدت شركة طيران الهند، استئناف الرحلات الجوية بين إسرائيل والهند في منتصف يونيو.

طيران كندا

في المقابل، أصدرت شركة طيران كندا جدول رحلاتها لأشهر الصيف، والذي يتضمن تجديد الرحلات بين إسرائيل وكندا.

وستستأنف الرحلات إلى تورونتو في أوائل يونيو، وتستأنف بين إسرائيل ومونتريال قرب نهاية يونيو.

كما أعلنت شركة طيران البرتغال (TAP)، والتي بدأت رحلات مباشرة إلى إسرائيل منذ حوالي عام، أنها ستعود لتشغيل الرحلات بين تل أبيب ولشبونة في 3 يونيو.

بينما بدأت شركة طيران البلطيق، رحلاتها المنتظمة 13 مايو، مبدئيا فقط من ريغا عاصمة لاتفيا إلى وجهات أوروبية مختلفة بما في ذلك أمستردام، ستوكهولم، باريس وكوبنهاجن، ومن المحتمل أن تُستأنف الرحلات الجوية من تل أبيب في يوليو فقط.

سلوفينيا

من جانبها أعلنت سلوفينيا انتهاء كابوس "كوفيد-19" على أراضيها، وبناءا عليه قررت إعادة فتح حدودها، لكن ما استمرار الإجراءات الوقائية اللازمة.

وقالت السلطات: إنه "سيعاد فتح حدود البلاد أمام كل مواطني الاتحاد الأوروبي فيما سيخضع الآخرون لحجر صحي".

اقرأ أيضا: بعد إغلاق شهرين.. ألمانيا تفتح حدودها مع لوكسمبرج

موضوعات متعلقة