الطريق
الأحد 22 سبتمبر 2024 02:22 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متلازما جديدة تكشف أسرارا حول فيروس كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

تركزت الجهود العلمية على ملاحقة ومواجهة الكارثة الصحية التي خلفها فيروس كورونا، لكن ما كشف عنه العلماء من وجود مضاعفات خطيرة تستهدف جميع أعضاء الجسم دون هوادة، أثار مخاوف العالم.

مضاعفات كورونا

ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن الأطباء المكلفون بمواجهة مرضى فيروس كورونا يواجهون أزمة خطيرة، ممثلة في "متلازما مخيفة" كـ"جلطات الدم" التي تنتشر في مختلف أنحاء الجسم والفشل الكلوي، علاوة على مشكلات يعاني منها القلب ومضاعفات مناعية خطيرة.

الدكتور سكوت براكينريد، أستاذ مساعد فى فريق جراحة العناية الحادة فى كلية الطب بجامعة فلوريدا، أفاد بوجود عرض ثابت يؤكد أن الفيروس سوف يبدأ في الظهور، لكن هناك صور عديدة تدل على بداية ظهور المرض.

اقرأ أيضا: بعد اكتشاف فعاليته وبدء التجارب.. لقاح البلازما قاهر فيروس كورونا

أعراض كورونا

وأضاف براكينريد، أن الأعراض التي ترتبط بالمرض تتمثل في "شعور المريض بصعوبة في التنفس، وأحيانا فشل عضوي في عدد من الأنظمة بجسم الإنسان"، لكن الأزمة الفعلية هو ثبوت تأثيره على مناعة الأطفال.

وسلطت الشبكة الأمريكية، الضوء على شاب لم يتعد 38 عاما، ظهرت عليه أعراض برد عادية تمثلت في السعال وأزمات رئوية بسيطة، واعتبر الأطباء أنه لا داع لاحتجازه في المستشفى، لكن خلال عشر أيام فقط بدأت الأمور تتفاقم بتبعات خطيرة جدًا

شلل مفاجئ

فيما أكد الدكتور شون فينجر جراح الأوعية الدموية في جامعة نيويورك، أن الأمور كانت بالنسبة للشاب المريض طبيعية، لكن بعد مرور عشر أيام ظهرت أعراضا غير متوقعة، حيث استيقظ الشاب من نومه ليجد ساقيه كما لو أن تم تخديرها وعند وقوفه وجد نفسه عاجزا عن المشي تماما.

اقرأ أيضا: العلماء يكتشفون فعالية عقار في تخفيف أعراض فيروس كورونا

وتبين أن فيروس كورونا، أصاب الشاب بجلطة دموية كبيرة في الشريان الرئيسي للجسم، فمنع الدم من الوصول إلى شرايين الساق، وكانت النتيجة أنه أصيب بالشلل وبات غير قادرا على المشي.

أخطر متلازما

ووتابع: "الأخطر في المتلازمة، هي الالتهابات المتعددة لدى الأطفال، ويتميز بالحمى المستمرة والالتهابات وسوء الأداء إما في عضو واحد بالجسم أو ربما أعضاء عديدة في جسم الطفل".

وأكد الأطباء، أن فيروس كورونا سبب عاصفة معروفة بـ"السيتوكين"، والتي قد تسبب تلفا شديدا في الرئة وتجلط الدم خاصة لدى البالغين أكثر من الأطفال، كما أن من "كوفيد -19"، من الممكن أن يقهر جهاز المناعة، مما يجعل من السهل عليه مهاجم أعضاء عديد في جسم الإنسان وحدوث تلف فيها.

تورم الأصابع

وتتضمن تبعات فيروس كورونا أيضًا أعراض مُحيرة ومثيرة للقلق، تتعلق بأصابع الأقدام، فالمريض يعاني من التورم الشديد في أصابع قدميه وتتحول لونها إلى اللونين الأحمر والأرجواني.

وتفسير الأطباء عن هذه الظاهرة الغريبة، هو احتمالية أن تكون الجلطات الدموية الصغيرة التي تحدث في الأوعية الدموية هي السبب، كما تظهر علامات شديدة الإحمرار عند باطن القدم.

اقرأ أيضا: عاجل| اكتشاف سلالة جديدة لفيروس كورونا