الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:48 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جرائم القتل في رمضان| حروب نفسية وراء ارتفاع حالات العنف بمصر

جرائم فى نهار رمضان
جرائم فى نهار رمضان

شهدت شوارع المحروسة عدة جرائم شغلت الرأي العام بأكمله، في عدد من المحافظات، خلال شهر رمضان، إلا أن أسباب ارتكابها كان مختلفا.

"الطريق" يرصد فى السطور التالية أبرز تلك الجرائم التي تم رصدها خلال أول أيام شهر مضان 2020

عاطل يذبح مسن لسرقته في بني سويف

سادت حالة من الحزن الشديد فى بنى سويف، عند العثور على جثة مسن مقتولا داخل منزله فى قرية شنرا.

تعود تفاصيل الواقعة عندما تلقى مدير أمن بنى سويف اللواء زكريا صالح، إخطارًا من مركز شرطة الفشن، بعثور المواطنين في قرية شنرا، على جثة مسن مذبوح يدعى "صلاح. ش" 66 سنة، مصابًا بجرح ذبحي فى الرقبة.

جرى تشكيل فريق بحث بإشراف مدير المباحث الجنائية، العميد محمد عبدالوهاب، لكشف لغز الواقعة، وبتكثيف التحريات، وتبين أن وراء ارتكاب الواقعة عاطل يدعى "أ.ح" عاطل، ومقيم في نفس العنوان.

ذبح شاب على يد عاطل بحلوان

كثفت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، برئاسة مدير المباحث، اللواء نبيل، جهودها لسرعة كشف ملابسات ذبح شاب، وإلقاء جثته بمكان مهجور بجوار مستشفى الحميات بحلوان.

وعلى الفور، انتقل فريق من النيابة العامة بحلوان لمعاينة موقع الجثة، مقتول بداخل مبنى مهجور بجوار مستشفى الحميات، بدائرة القسم وكلفت المباحث الجنائية بسرعة تحريات المباحث حول الوقعة وقررت النيابة بتشريح جثة الشاب، وإعداد تقرير مفصل لحين إصدار تصريح الدفن.

مقتل شاب في قرية غمازة الكبرى بالجيزة

تلقي مساعد وزير الداخلية، لأمن الجيزة، اللواء طارق مرزوق، إشارة بمقتل شاب في قرية غمازة الكبرى بمركز شرطة الصف.

وعلى الفور انتقلت قوات الأمن وتم العثور على الذبيح مصابا بجروح ذبحية وطعنات متفرقة في الجسد، وكشفت التحقيقات بقيادة اللواء محمود السبيلي مدير الإدارة العامة للمباحث، والعميد علاء فتحي رئيس مباحث قطاع جنوب الجيزة، أن خلافات ثأرية وراء ارتكاب الجريمة، حيث ارتكب قريب المجني عليه جريمة في شهر رمضان منذ عامين، فقررت أسرته الأخذ بالثأر في ذات الشهر.

اقرأ أيضًا: محكمة الأسرة اليوم 2020| أمل فى دعواها: جوزى نزواته كثيرة وخاني على سريري

تم نقل الجثة إلى مشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة، وحرر المحضر اللازم وتكثف الأجهزة الأمنية جهودها لضبط المتهمين، وتباشر النيابة العامة لإستكمال التحقيقات.

حروب نفسية

من جانبة، قال الدكتورجمال فرويز، أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة: إن "جريمة الذبح في رمضان لا تتغير عن أي جريمة أخرى وفي أي ظروف".

وأضاف فرويز في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الإنسان في شهر رمضان تزداد عصبيته نتيجة نقص السكريات في المخ، فتجعله أكثر حدة في التعامل، وقد تدفعه إلى فقدان القدرة في السيطرة على الذات، ما يجعله يلجأ إلى ارتكاب الجرائم.

وأكد أستاذ الطب النفسي، أن حالة العنف التي يعيشها المجتمع المصري وازدياد معدل الجريمة بين فئات المجتمع المصري، هو نوع من الحروب النفسية التي تواجهها الدولة المصرية.