الطريق
الأحد 22 سبتمبر 2024 07:48 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انتهاك خصوصية الأفراد.. سلاح أوروبا لدحر كورونا

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

يتفشى فيروس كورونا بوتيرة سريعة في مختلف دول أوروبا، مخلفا آلاف الأرواح، وهو ما دعى الاتحاد الأوروبي إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة وتطبيقات الهواتف لمواجهته والحد من انتشاره.

لكن لقيت خطة أوروبا اعتراضا شديدا، وتساؤلات حول استغلالها لفيروس كورونا لانتهاك  قواعد خصوصية الأفراد.

مفوضية الاتحاد الأوروبي علقت على الأمر قائلة: إن "دول الاتحاد الأوروبي تحاول استخدام تطبيقات هاتفية، الهدف منها هو تحديد أماكن الأشخاص، كمحاولة لمكافحة فيروس كورونا"، مشيرة إلى أن هذه الدول مجبرة على الامتثال لقواعد الخصوصية المعمول بها في الاتحاد الأوروبي، وفقا لـ "الجارديان" البريطانية.

وأضافت المفوضية، أنه يستلزم تجنب أي بيانات شخصية من الممكن أن تؤدي إلى معرفة أماكن الأفراد، حتى وإن كان الهدف هو احتواء هذا الوباء الخطير، خاصة وأن هناك العديد من الناشطين الذين أعربوا عن رفضهم الشديد لمثل هذه الإجراءات واعتبروا انها تمس خصوصيتهم.

اقرأ أيضا: عاجل/ رئيس الاتحاد الأوروبي: لا يمكنني تخيل بطل آخر للبريميرليج غير ليفربول

وطالبت كلا من "الصين وسنغافورة وكوريا الجنوبية"، علاوة على العديد من الدول الأخرى من السكان استخدام تطبيقات وسبل تكنولوجية بعينها تساعد على معرفة أماكنهم لكي يتم امتثال المرضى منهم للحجر الصحي، لكن هناك حالة من الجدل حول هذه المطالبات، كونها تضر بحرية الأفراد وخصوصية بياناتهم ومراسلاتهم الشخصية.