الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 03:15 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإدارة الأمريكية ترد على رفض الجامعة العربية بنود ”خطة ترامب للسلام”

البيت الأبيض
البيت الأبيض

علقت الإدارة الأمريكية على رفض الجامعة العربية، خطة السلام التي أعلنها الرئيس دونالد ترامب، والتي تتعلق بالقضية الفلسطينية، مؤكدة أن "الدول العربية لم تجمع على رفض "صفقة القرن"، بحسب ما أورده موقع Axios الأمريكي.

ونقل الموقع الأمريكي عن مسؤول وصفه بـ"رفيع المستوى في البيت الأبيض قوله، حيث قال: "تقدر الولايات المتحدة ردود الفعل الإيجابية من العديد من الدول العربية، حول خطتنا للسلام التي تم الإعلان عنها اليوم في اجتماع جامعة الدول العربية في القاهرة، وفقط بفضل الاستعداد لمحاولة إيجاد سبل جديدة، سنتمكن من تحقيق قفزة نوعية في حل الصراع الذي بسببه عانى الشعب الفلسطيني على مدى عقود".

وأضاف الموقع الأمريكي: "القرارات السابقة لجامعة الدول العربية حاولت استرضاء القيادة الفلسطينية ولم تؤد إلى السلام والتقدم، لذلك من المهم اختبار سبل جديدة وإلا فلن يتغير مصير الفلسطينيين".

يشار إلى أن وزراء الخارجية العرب أكدوا في الاجتماع الذي عقد أمس، بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، على التمسك بمبادرة السلام العربية، والتي تم توقيعها عام 2002، وحذروا إسرائيل من تنفيذ بنود ما تعرف بـ"خطة السلام" الأمريكية.

يذكر أن البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ، جاء فيه: "التأكيد على أن مبادرة السلام العربية وكما أقرت بنصوصها عام 2002، هي الحد الأدنى المقبول عربيًا لتحقيق السلام، من خلال إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لكامل الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة عام 1967، وإقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية، وإيجاد حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين الفلسطينيين وفق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 لعام 1948".

اقرأ أيضا: ”الصحفيين العرب” يدعو جميع المؤسسات الإعلامية لدعم الشعب الفلسطيني ورفض صفقة القرن

واختتم البيان بتحذير جاء فيه: "قيام إسرائيل والقوة القائمة بالاحتلال بتنفيذ بنود الصفقة بالقوة متجاهلة قرارات الشرعية الدولية، وتحميل الولايات المتحدة وإسرائيل المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذه السياسة ودعوة المجتمع الدولي إلى التصدي لأي إجراءات تقوم بها حكومة الاحتلال على أرض الواقع".