الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:17 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد أنباء اختفائه.. معلومات عن السرير الفضي في قصر محمد علي

السرير الفضي في قصر محمد علي
السرير الفضي في قصر محمد علي

خلال الساعات الماضية، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة تظهر اختفاء سرير أمينة هانم إلهامي من قصر محمد علي بالمنيل، الذي يزن حوالي 850 كيلو من الفضة الخالصة.

هل اختفى السرير الفضي من قصر محمد علي؟

وفي هذا السياق، نفت وزارة السياحة والآثار في بيان رسمي ما يتردد من شائعات، مؤكدة أنّ السرير يتم ترميمه ولا صحة لما يتردد.

من جانبه، نشر الدكتور ولاء الدين بدوي، المدير العام السابق لمتحف قصر المنيل على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، صورة حديثة للسرير في مكان عرضه الجديد استعدادًا لعرضه أمام الزوار مرة أخرى وعلق على الصورة قائلا: «أرجو طمأنة كل المحبين لتراث وحضارة مصر، السرير موجود وفي الترميم حاليًا».

متحف قصر محمد علي بالمنيل

وفي هذا الإطار، نستعرض لكم أعزائنا القراء أبرز المعلومات عن السرير الفضي في قصر محمد علي.


يشار إلى أن هذا السرير الذي يوجد في قصر محمد علي بالمنيل، محلى بماء الذهب، وأعمدته الضخمة مرصعة بالماس والياقوت الأحمر والزبرجد والفيروز.

وكان إحدى هدايا إسماعيل لأولاده الأربعة: فاطمة، وحسن وحسين كامل، وتوفيق، وكانت الأسرّة الأربعة من الفضة الخالصة، واعتبر كل واحد منها تحفة فنية لا تقدر بثمن، يأتي ذلك وفقا ما ذكره الكاتب حمدي أبو جليل، في كتابه تحت عنوان «القاهرة شوارع وحكايات».


جدير بالذكر أن هذا سرير، للأميرة أمينة هانم إلهامي زوجة الخديوي محمد توفيق ابن الخديوي إسماعيل الذي كان يعرض في القاعة الشتوية بسراي العرش علوي.

من هي أمنية هانم إلهامي؟

أمينة هانم إلهامي، هي الزوجة الوحيدة للخديوي محمد توفيق، الذي تزوجها في عام 1873، قبل وصوله إلى العرش بحوالي 6 أعوام، وأنجب منها: عباس حلمي الثاني (الخديوي فيما بعد)، ثم الأمير محمد علي، فالأميرات نازلي وخديجة، ونعمت.

وذكر بعض الكتب التاريخية والثقافية، أن أمينة هانم إلهامي كانت تقيم في قصرها الشهير بمنطقة جاردن سيتي حتى بعد زواجها من الخديوي محمد توفيق، إلا أنّ نجلها محمد علي توفيق أحضر هذا السرير إلى القصر بعد وفاتها حتى يستأنس به، ويعرض على ضيوفه السرير الذي لا طالما كان يحمل جسد والدته.

وتجدر الإشارة إلى أن بجوار سرير الأميرة أمنية هانم إلهامي، يوجد دولاب شخصي من النحاس الخالص، ولُقبت «أمينة» بـ«أم المحسنين» بسبب كفالة المساكين والمرضى في الجمعيات الخيرية.