الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:28 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إنشاء مرسى نيلي لقصر محمد علي باعتماد مالي 49 مليون جنيه

قصر محمد علي -شبرا
قصر محمد علي -شبرا

اعتمدت وزارة التخطيط بقيادة الدكتورة هالة السعيد، مبلغًا بنحو 49 مليون من خطة العام المالي الحالي 2020/2021، للمجلس الأعلى للآثار التابع لوزارة الآثار، ويترأسه الدكتور مصطفى وزيري، وجاء هذا المبلغ بالتزامن مع إعلان وزارة السياحة والآثار عن كشف أثري جديد في منطقة سقارة.

اقرأ أيضا:

مصدر: الكشف الأثري الجديد بسقارة به أكثر من 50 قطعة أثرية

حوار| وزير الأثار : «الوزارة مدخلش جيبها جنيه منذ أزمة كورونا»

وسيتم تخصيص هذا المبلغ، لإنشاء مرسي نيلي للمراكب علي الكورنيش المقابل لقصر محمد علي وكوبري مشاة، بحسب الدكتورة هالة السعيد، التي أشارت إلى أن الاعتماد جاء تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، أثناء انعقاد مؤتمر المتحف المصرى الكبير والتي من بينها إنشاء مرسي للمراكب على الكورنيش المقابل لقصر محمد على بشبرا، وسيسهم المبلغ المقدر بـ49 مليون جنيه للمساعدة في نقل الزائرين للقصر وتفادي الكثافة المرورية المحيطة به، وفق بيان صادر اليوم.

وأكدت الوزيرة هالة السعيد، حرص وزارتاه علي تقديم الدعم اللازم للمشروعات القومية والتاريخية منها كذلك، متابعة، أن مشروع إنشاء المرسي النيلي للمراكب، لقصر محمد علي وإنشاء كوبري مشاة أيضا، يندرج تحت المشروع الرئيسي "ترميم الآثار الاسلامية والقبطية".

ولفتت الوزيرة في البيان الصادر اليوم، إلي الاهتمامات التي توليه الدولة حاليًا بترميم المنشآت التاريخية،موضحة أن مشروع ترميم قصر محمد التاريخي يحتاج مبلغا بنحو 100 مليون جنيه، ثم تعزيزه بعد ذلك بمبلغ 82 مليون جنيه.