الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 03:40 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

6 مشروعات مختلفة.. «الطريق» ينشر خطة افتتاح الأماكن الأثرية خلال الفترة المقبلة

الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار
الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار

يستعد المجلس الأعلى للآثار خلال الفترة المقبلة للانتهاء من ترميم مجموعة مهمة من المشروعات الأثرية، والمُخطط افتتاحها خلال الفترة المقبلة بحضور قيادات المجلس الأعلى للآثار، وإدارة قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار.

وفي ذات السياق كشف مصدر بإدارة قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، في تصريحات خاصة لـ موقع «الطريق»، أن هناك أكثر من 6 مشروعات أثرية سيتم افتتاحها بعد الانتهاء من خطة ترميمها وهي كالتالي:

1- الجامع الأقمر بشارع المعز.

أمر ببناء الجامع الخليفة الفاطمي الآمر بأحكام الله سنة 519هـ/ 1125م، وقد تولى أمر البناء الوزير المأمون البطائحي، وتم تجديده في عهد السلطان برقوق عام 799هـ/ 1397م على يد الأمير يلبغا السالمي.

2- المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية.

يعتبر المتحف اليوناني الروماني أحد أهم معالم مدينة الإسكندرية، افتتح رسميًا عام 1892م في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، وكان الهدف من تشييده حفظ الآثار المكتشفة في المحافظة.

3- قصر المانسترلي.

تحفة معمارية مقام على مساحة 1000م2؛ يقع في الركن الجنوبي الغربي من نهاية جزيرة الروضة والمعروفة باسم منطقة (المقياس) لوجود مقياس النيل بها.

4 - مسجد سليمان باشا.

أعمال تطوير المسجد تضمنت إزالة طبقة الملاط الموجودة على جدران المسجد، واستكمال أعمال القباب الموجودة بالسارية والشبابيك الخشبية بالكتاب الرئيسي للمسجد، إلى جانب معالجة المصبعات النحاسية وعزلها، وصيانة رخام الأرضيات والكسوة يقع هذا المسجد داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي بجوار سور القلعة

5- جبخانة محمد علي.

تقع جبخانة محمد علي في عزبة خير الله، بمنطقة الجبل في حي مصر القديمة، قريبة من الطريق الدائري، حيث أنشئت سنة 1820م مخزنا للذخيرة من الكبريت وملح البارود والبارود.

6- قصر محمد علي بشبرا.

مشروع ترميم وتطوير قصر محمد علي بشبرا، هو أحد مشروعات بروتوكول التعاون المُوقع بين وزارة السياحة والآثار، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة عام 2017.

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي يوجه بتشكيل لجنة لتقييم موقف نقل المقابر بمنطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي

وأشار المصدر، إلى أنه تم ترميم هذه المشروعات الأثرية المختلفة من ميزانية المجلس الأعلى للآثار بالاشتراك مع بعض الجهات المعنية المختلفة، معلقًا: خلال العام المالي الجاري 2023 / 2024 تم تخصيص 3 مليارات جنيه لترميم الآثار المصرية المختلفة من موازنة المجلس الأعلى للآثار.