الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:49 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المهندس محمد بدر يكتب: نظرية الأواني المستطرقة = محيطات وبحار العالم

 المهندس محمد بدر
 المهندس محمد بدر

نحن في ٢٠٢٤ ونرى خريطة العالم والقارات والمحيطات واضحة جدا والبحار مثل الآحمر والأبيض المتوسط والأسود والأدرياتيكي والخليج العربي وباب المندب وأمثلة تطبيقية البحر الأحمر ومصدر دخول المياه المنهدرة وبقوة من المحيط الهندي عند ضيق باب المندب، والبحر الأبيض المتوسط ومصدر المياه من المحيط الأطلنطي المنهدرة وبقوة من ضيق جبل طارق ويكون البحر الأبيض المتوسط وهكذا.

والأهم للجميع هو أن جميع المحيطات العالمية وجميع البحار حول العالم تكون كل تلك المياة في منسوب واحد = نفس نظرية الاواني المستطرقة، حيث أن المحيطات حول العالم هي اكبر المواطن المائية حوالي ٧٠ ٪ من مساحة الأرض، وأشهرها هو المحيط الهادئ وهو اكبر مسطح مائي على الأرض وتقريبا ٤٥ ٪ من اجمالي مساحة مياة الكرة الأرضية كلها، حيث يساوي حوالي ٣٠ ٪ من اجمالي مساحة الكرة الأرضية كلها.

والمحيط الأطلنطي أو الأطلسي حيث يغطي حوالي ٢٠ ٪ من مساحة الارض كلها وتكون قارة أوروبا وقارة إفريقيا في شرق المحيط الاطلنطي وفي الغرب منه القارتين أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

وأما المحيط الهندي وهو ثالث المحيطات والذي يغطي حوالي ٢٠ ٪ من مساحة الأرض كلها ومن اشهر بحار العالم البحر الأسود وسمي بذالك لكثرة السحب والضباب وتكون الرؤية فقط ٥ متر، حيث رؤية البحر الأبيض المتوسط ٣٥ متر، والموقع الجغرافي للبحر الأسود يمنع وصول الشمس اليه والدول التي تطل علي البحر الأسود هي تركيا وروسيا واوكرانيا وجورجيا ورومانيا وبلغاريا.

ومن أشهر بحار العالم البحر الادرياتيكي وهو الذراع الشمالي للبحر الأبيض المتوسط وتطل عليه البانيا والبوسنة والهرسك وكرواتيا والجبل الأسود وسلوفينيا وغيطاليا.

أما البحر الأيوني وهو أيضا من أفرع شمال البحر الأبيض المتوسط، حيث تطل عليه اليونان وإيطاليا والبانيا ومنطقة البحر الأيوني من أكثر مناطق العالم في الزلزال، ونصل إلى بحر إيجة وايضا من الافرع الشمالية للبحر الأبيض المتوسط، حيث حوض اليونان وتركيا ويطل علي بحر إيجة اثينا عاصمة اليونان وتطل مدينة تركية شهيرة هي أزمير وهام هو تواصل بحر إيجة مع بحر مرمرة ويصل بينهما الدردنيل، حيث عاصمة تركيا اسطنبول وأيضا يصل البوسفور بين بحر مرمرة والبحر الأسود.

ومن الأشهر جزيرة سانتوريني اليونانية وتسمى جزيرة فيرا الواقعة شمال الجزيرة اليونانية المعروفة جزيرة كريت وقد قام المهندس السكندري الشهير والكبير محمد فرج عامر بتصميم وجار إنشاء قرية سانتوريني في منطقة العلمين وتطل على البحر الأبيض المتوسط.