الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:31 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شكري وساترفيلد يبحثان نتائج الاتصالات والتحركات لدعم إنفاذ المساعدات لغزة

شكري والمبعوث الأمريكي من اجتماع اليوم
شكري والمبعوث الأمريكي من اجتماع اليوم

صرَّح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، بأن سامح شكري، وزير الخارجية، استقبل اليوم الأربعاء، السفير ديفيد ساترفيلد المبعوث الأمريكي الخاص للشئون الإنسانية في الشرق الأوسط.

وذكر المتحدث باسم الخارجية، أن الوزير والمبعوث الأمريكي تناولا تفصيليا الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، وحجم المعاناة المتفاقمة التي يعيشها الفلسطينيون يومياً، والتدمير الذي لحق بالبنية التحتية، والمنظومة الخدمية، والمستشفيات في القطاع.

وحرص المبعوث الأمريكي على إطلاع الوزير على نتائج الاتصالات والتحركات التي يجريها الجانب الأمريكي، لدعم إنفاذ المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، وتبادلت التقييمات بشأن مساعي إنفاذ المساعدات بشكل مستدام بالتعاون مع وكالات الإغاثة الأممية.

وكشف السفير أبو زيد، أن الوزير شكري أثار خلال الاجتماع قرار عدد من الدول تعليق التمويل المقدم لوكالة الأونروا في خضم الأزمة في غزة، وتداعياته على قدرات الوكالة على استدامة تقديم خدماتها الحيوية وفق تكليفها الأممي للفلسطينيين، مطالباً الجانب الأمريكي والدول المانحة التي علقت مساهماتها بالعدول هذا القرار، لتأثيره المباشر على القطاع في غزة.

وأردف السفير أحمد أبو زيد، بأن وزير الخارجية طالب بدعم الأطراف الدولية المهمة والمؤثرة كالولايات المتحدة بالتنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة ذات الصِلة، لاسيما القرار ٢٧٢٠ وما يتضمنه بشأن دور الآلية الأممية في تسهيل ومراقبة وتنسيق دخول المساعدات إلى القطاع.

كما أكد وزير الخارجية على ضرورة التزام إسرائيل بتنفيذ التدابير المؤقتة التي فرضتها محكمة العدل الدولية الخاصة بضمان توفير الاحتياجات الملحة لسكان غزة بشكل فوري.

ومن جانبه، ثمن المبعوث الأمريكي الدور المهمة الذي تضطلع به مصر منذ بدء الأزمة في تقديم المساعدات الإنسانية إلى قطاع، مؤكداً حرص الجانب الأمريكي على مواصلة التشاور والعمل المشترك مع مصر وصولاً بهدف إنفاذ المساعدات بالقدر الملائم لاحتياجات أهالي غزة.