الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:26 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نصر أكتوبر.. دور الصحافة في الخداع الاستراتيجي واستعادة الثقة المفقودة

حرب 6 اكتوبر
حرب 6 اكتوبر

لعبت الصحافة دورًا بارزًا في ميدان المعركة خلال فترة التحضير لحرب أكتوبر وعند احتدام القتال على الجبهة، وكانت أحد الأدوات الهامة في خطة الخداع الاستراتيجي، التي جعلت الإعلام المصري يمارس سيمفونية الخداع بكافة وسائله، وقد قام بدور استراتيجي مهم ونجح في كسب ثقة الشعب المصري وتحقيق انتصار كبير على وسائل الإعلام المعادية

تركزت الأهداف الاستراتيجية على إيهام العدو بأننا غير قادرين على القتال في الوقت الذي نقوم فيه بإعداد الدولة للحرب دون الإعلان عن ذلك بل بتكتم وسرية تامة. هذه الخطة تعتبر طريقة مختلفة تمامًا عن السياسة التي اتبعناها قبل حرب 1967، حيث كنا نعتبر بكل فخر أننا أقوى قوة في الشرق الأوسط وأننا سنعلم إسرائيل درسًا لن تنساه، ونحن نستخدم قوتنا لصالحنا ونقلل من قوة إسرائيل.

وكانت المفاجأة التي تم بناء خطة الحرب عليها هي المفاجأة الاستراتيجية، وهي تُتَبَنَّاها الدولة ولا يعرفها سوى رئيس الدولة وشخصٌ آخر يُقَوِمُ بتنفيذها بدون إعلانها، بل يقوم بوضع خطة كاملة لخِداع الرأي العام الداخلي والخارجي بشكل أنَّهُ ليس لديه أي نية للحرب ويتبع أساليب خِداعية تمكنه من تَضْلِيل العدو حتى لا يَعَرِفَ حقيقة ما يتم التخطيط له.

تم اتخاذ قرار بتشكيل لجنة سرية مكونة من القادة وعدد قليل من الإعلاميين، تهدف إلى وضع خطة للخداع يتم تنفيذها في ساعة الصفر، بعد أن تم الاتفاق على موعدها. ولقد كانت هذه الخطة الخداعية للمفاجأة التكتيكية ناجحة تماما، حيث نجحت قواتنا المسلحة في تنفيذها ببراعة ونجاح.

العبور واستعادة الثقة

وبعد عبور قواتنا كانت هتافات وكلمات الصحف المصرية تنشر الفرحة في كل بيتًا وشارعًا مصريًا جديدًا لذلك تستعرض جريدة «الطريق» ما كتبته الصحف في يوم انتصار القوات المسلحة على العدو الإسرائيلي والذي عليه الآن 50 عامًا ولكن بحسب وثائق الصحف والعالم فكان يومًا عظيمًا من المجد والفخر.

جريدة الأخبار

كتبت جريدة الاخبار بمنشيت بعنوان باللون الأحمر: «قواتنا تتقدم وتأسر.. وترد الهجوم المضاد».

وقالت: «ضباط وجنود من الأعداء استسلموا بدباباتهم.. أخرون هربوا وتركوا معداتهم فشل العدو في ضرب المعابر وزاد تدفق قواتنا إلى سيناء.. خسرت إسرائيل 75 طائرة 92 دبابة.. خسرنا 21 طائرة وعددًا من دبابات إسرائيل تعترف: القوات السورية تتقدم في الجولان».

ونشرت خطابًا تاريخي للقائد الأعلى: «أحمد الله.. قواتنا المسلحة حققت معجزة بكل المقاييس، والتهديد الأمريكي لا يخيفنا.. هذه شروطنا للسلام.. الانسحاب فورًا.. ومؤتمر دولي يحقق قرارت الأمم المتحدة».

جريدة الأهرام

كتبت جريدة الأهرام مانشيت بعنوان: «لتوتر يشمل كل جبهات القتال ويشتد في جبهة قناة السويس».

وتابعت قائلة: «إسرائيل تغطى تحركاتها العسكرية لتصعيد الموقف بإذاعة أنباء عن نشاط عسكرى مصرى في القناة».

وأكملت: «القوات السورية تقف في حالة استعداد كامل لرد أي هجوم للحشود الإسرائيلية المتزايدة.. إعلان حالة الطوارئ بين كل وحدات المقاومة».

وفي عنوان آخر كتبت: «تل أبيب: سير القتال في اليوم الثاني حرج للغاية بالنسبة للإسرائيليين».

وعلقت: «الرئيس الأمريكي نيكسون يقطع إجازته ويطلب اجتماع مجلس الأمن فورًا ليقرر وقف القتال».

جريدة الجمهورية

وكتبت الجمهورية عنوان: «إسرائيل في ذهول»

اقرأ أيضًا: حرب أكتوبر 1973.. فيلم «القرار» يروي أدق تفاصيل ...

موضوعات متعلقة