الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 09:08 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

كيف خدع الجيش المصري جولدا مائير قبل بدأ حرب 6 أكتوبر؟

جولدا مائير
جولدا مائير

مر خمسون عامًا على حرب 6 أكتوبر ولا يزال هذا اليوم يحمل في طياته العديد من الحكايات والأسرار التي أدهشت العالم، وعندما يحتفل المصريون بهذا اليوم، يتذكرون الانتصارات والإنجازات التي حققتها مصر والدول العربية في تلك الحرب.

واحدة من تلك الأحداث التي لا تزال تدهش العالم حتى اليوم هي الحيلة التي استخدمتها مصر لخداع القوات الإسرائيلية والمجتمع الدولي بشأن قدراتها العسكرية، فقد نجحت مصر في إخفاء قدرتها الحقيقية وتنفيذ هجمات هائلة على إسرائيل، مما أدى إلى تكبيد الجيش الإسرائيلي خسائر كبيرة.

إيهام إسرائيل بعدم قدرت مصر على القتال

وفي هذا الشأن قال اللواء سمير فرج، إن مصر استطاعت إيهام إسرائيل من خلال إرسال مستشار الرئيس السادات حافظ إسماعيل، لوزير الخارجية الأمريكي «جولدا مائير» لإقناعه بأن مصر غير قادرة على الحرب لأن روسيا رفضت تمويلها بالأسلحة الهجومية.

وأضاف "سمير" خلال حواره لـ«الطريق» أن مستشار الرئيس أقنع أيضًا وزير الخارجية الأمريكية بأن مصر لديها مشاكل داخلية ولا تستطيع حل الصراعات الخارجية حاليًا، مشيرًا إلى أن مستشار الرئيس طلب من هيري كسنجر بحل الصراع بينه وبين إسرائيل بشكل سلمي.

ماذا فعلت جولدا مائير بعد رسالة وزير الخارجية الأمريكي

وتابع أن بالفعل نجحت مخططات مصر وأسرع وزير الخارجية بأخبار جولدا مائير بأن مصر لن تقوى على محاربتهم نظرًا لاشتباكات الداخلية التي يواجهها الجيش المصري، وبالتالي اقتعت جولدا مائير بحديث وزير الخارجية الأمريكي ولم تستعد للحرب بشكل كامل حيث رفضت إعلانها بتعبئة الجيش لأنها لم تتخيل أن مصر سوف تحاربهم في شهر رمضان وخاصة يوم عيدهم.

لماذا اختار الجيش المصري يوم 6 أكتوبر للهجوم

وأوضح أن اختيار يوم الهجوم كان من أنجح المخططات ولأنه هذا اليوم يمثل عيد الغفران ويمتميز هذا اليوم بـ منع الحركة أو الهجوم فعندما هاجم الجيش المصري لم يكن هناك تعبئة كاملة للجيش الإسرائيلي، فبالتالي كانت هذه أحد المفأجات التي أذهلت القيادات الإسرائيلية.

وأكد أن المفاجأة الكبيرة في هذا الحدث هي هجوم مصر وسوريا في وقت واحد، وهو أمر نادر الحدوث، مشيرًا إلى أن الهجوم في شهر رمضان كانت عكس توقعات الجيش الإسرائيلي لأنهم يعتقدون أنه ليس شهر للحروب.

اقرأ أيضًا: اللواء سمير فرج في حواره لـ«الطريق»: «جولدا مائير» سبب هزيمة إسرائيل في حرب أكتوبر