الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:46 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هذه هي أمي!

إسلام أحمد - سكرتير تحرير جريدة الوفاق
إسلام أحمد - سكرتير تحرير جريدة الوفاق

كُرِّمت أمي المهندسة إيمان علي كامل البيلي في المهرجان الدولى السابع للأم المثالية المنعقد بمعبد الكرنك بالأقصر، والذي تنظِّمه جامعة الأقصر برئاسة الدكتور حمدى حمد حسين، بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية.

وأمي ابنة رائد الصحافة الإقليمية المرحوم علي كامل البيلي، مؤسس ورئيس تحرير جريدة الوفاق لمدة أربعين عامًا، تزوجت أبي المهندس أحمد أبو العينين، رئيس قسم الإنارة العامة بمجلس مركز ومدنية بلقاس، وهي طالبة بكلية الهندسة جامعة المنصورة، وأنجبتنى مصابًا بضمور في خلايا المخ ما سبَّب لي شللًا رباعيًا في عام 1988.

ولك أن تتخيل أثر ذلك وما سببه من صدمة لأم في مقتبل عمرها، ووقع عبارة "ابنك مش هيمشي أبدًا" على شابة في العشرينيات من عمرها، وواقع كل لحظة مريرة عاشتها طيلة سنوات حياتي، منذ لحظة دخول الكرسي المتحرك إلى بيتها حتى اليوم. ولم يكن اعتراضًا على قضاء الله وقدره، إطلاقا، إنما بسبب نظرة المجتمع لفئة ذوي الإعاقة!

وقاومت أمي، وقبلت التحدي الصعب، الذي ينكسر أمامه الرجال، وظلت في ظهري ترعاني وتعلمني حتى حصلت على ليسانس آداب قسم إعلام، في المركز الأول على دفعتي، وحصل شقيقي المهندس هشام أحمد أبو العنين على بكالوريوس هندسة.

كانت تذهب معنا إلى المدرسة حتى انتهاء اليوم الدراسي، وتعود بنا لتؤدي مهام منزلها، وتذاكر لي ولشقيقي، متحملة نظرات الجميع لي وأنا محمول في ذهابي وإيابي، بين الشفقة والتنمر، ومع أن ذلاك كان يحطمها فإنها لم تظهر لى ذلك أبدا، كانت أشبه بالجدار العازل بيني وبين كل ما يحيط بي، حتى أوصلتني إلى ما وصلت إليه اليوم من عملي سكرتير تحرير جريدة الوفاق وغيرها من الإنجازات التي أفخر بها لأنها طرف فيها!

لذا كان تكريم أمي يوم المهرجان، الذي حضره ممثلون من 11 دولة، تكريم لكل مكافح وكل مسؤول عن أحد أبطال ذوي الإعاقة، وبارقة أمل أن الدنيا "لسه بخير".

اقرأ أيضًا: محمد عبد الجليل يكتب: عن بنت عامل النظافة التي ”طمرت” فيها التربية في زمن الجحود

موضوعات متعلقة