الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 10:33 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«صورة مصر في الإعلام الدولي».. سلسلة نقاشات من قادة المكتب الدولي لإعلام الأهرام الكندية

جامعة الأهرام الكندية
جامعة الأهرام الكندية

أطلق المكتب الدولي لكلية الإعلام بجامعة الأهرام الكندية تحت إشراف الدكتورة فداء محمد، مدرس الصحافة بكلية الإعلام جامعة الأهرام الكندية، حلقة نقاشية بعنوان "صورة مصر في الإعلام الدولي" برئاسة الأستاذة الدكتورة أمل السيد، أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة وبمشاركة عدد من المستشارين الإعلاميين للسفارات المصرية في مختلف دول القارة الأفريقية والعالم.

صورة مصر في الإعلام الدولي

وجاء نقاش صورة مصر في الإعلام الدولي على هامش فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الدولي الحادي عشر لكلية الإعلام بجامعة الأهرام الكندية "الإعلام ودعم الاستدامة"، والمقام في الفترة من 23 إلى 25 مايو الجاري، تحت رعاية الأستاذة الدكتورة إيناس أبو يوسف، عميدة لكلية الإعلام بجامعة الأهرام الكندية.



وقالت أمينة حاتم، المستشار الإعلامي الأسبق للسفير المصري بجنوب أفريقيا، إن دائما ما ستم استخدام الصورة القومية للدولة لتفسير مواقفها القومية على الصعيد الدولي، موضحة أن المكاتب الإعلامية تلعب دورا هام في بناء الصورة الدبلوماسية للدولة.

وأوصت حاتم بأنه يجب الاهتمام بالمكاتب الإعلامية والعاملين بها باعتبارهم صناع صورة مصر في الخارج.



وأضافت فاطمة الزهراء محمد، المستشار الإعلامي الأسبق في كندا وبروكسل، إن العبرة بإدراك قيمة الدور الذي تمارسه المكاتب الإعلامية وليس بعددها في مواجهة الصورة المتحيزة التي تصدرها الجهات الدبلوماسية ذات المصالح المتضاربة مع مصر.

ومن جهته تابع جابر حيدر، المستشار الإعلامي السابق لمصر في لندن والبحرين، إن هناك احتياج لتدقيق وتحليل مستمر لما يُكتب عن مصر واللغة المستخدمة في تناول الإعلام الدولي لمصر حتى لا تُترك مساحة فراغ لمن يعملون من وراء الستار.

ومن ثم واصل الدكتور رمضان قرني، خبير الشئون الأفريقية بالهيئة العامة للاستعلامات، إن أدوات تشكيل الصورة الإعلامية لمصر في أفريقيا أصبحت مغايرة عن الأدوات التقليدية المعهودة، ما عظم الاحتياج لإنشاء برامج تدريس الإعلام الأفريقي في مقررات كليات الإعلام المصرية لتنشئة شباب مدرك لدور مصر ومكانتها في القارة الأفريقية.

وأضاف قرني أنه يجب الانتباه إلى النماذج التي تصدرها مصر للعالم من القوى الناعمة باعتبارهم أهم القوى الفاعلة في تشكيل صورة مصر في الإعلام الأفريقي والدولي.



وقال هاني فاروق، مستشار سفارة مملكة البحرين لدى جمهورية مصر العربية للإعلام والتواصل المجتمعي، إنه في السابق كان الإعلام المصري صاحب الريادة، لكنه اليوم قف فقد تأثيره وبريفه بشكل كبير؛ فبعد أن كانت الصحف القومية، وفي مقدمتها "الأهرام"، سلاحا للقوى الناعمة المصرية أصبحت غير موجودة في المشهد الإعلامي.

وأردف فاروق إلى أنه يجب إصلاح الإشكاليات القائمة من خلال استغلال الإمكانيات المتاحة، بحيث يتمكن الإعلام من إعادة قوة الدبلوماسية المصرية والقدرة الصحفية لمصر على تحسين الصورة المصرية على الصعيد الدولي.

واستطرد محمد عبد السلام، عضو المركز الصحفي للمراسلين الأجانب في الهيئة العامة للاستعلامات، إلى أن تشكيل صورة مصر في الإعلام الدولي يتأثر بعاملين، أحدهما اقتصادي والآخر سياسي، حيث ترتبط صورة مصر ارتباطا وثيقا بالأوضاع السياسية والاقتصادية في الداخل.

وأوضح عبد السلام أن مصر تتجه لطريقا صعبا ما جعل الغرب مترقبا لنتائج الحوار الوطني، الذي تقع على عاتقه مسئولية إقناع الغرب بتميز مصر.



وقال أحمد السمان، المستشار الإعلامي السابق لمصر في سفارة الهند، إن تجربة تصوير شاروخان لفيلم هندي في مصر ساعد السفارة في تشكيل الصورة الإعلامية لمصر في الهند، ما يؤكد أن القوى الناعمة تلعب الدور الأكبر في تشكيل صورة مصر في الخارج. لذلك، يجب دعم إنتاج أعمال فنية دولية واستضافة مصر لفعاليات عالمية ليس لدعم صورة مصر الإعلامية على الصعيد الدولي فحسب، بل أيضا لِما لذلك من مردود جيد على الاقتصاد المصري.

وتوصلت الجلسة إلي توصيات أهمها ضرورة استدامة القرارات الإعلامية وتقوية المكاتب الدولية من خلال التركيز على تصدير الهوية الثقافية المصرية للدول الأخرى بالإضافة إلى إطلاق برامج تعليمية متخصصة في الإعلام الدولي واستعادة الدور الهام الذي يلعبه المستشار الإعلامي الدولي.

اقرأ أيضًا.. الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة في امتحانات الثانوية العامة 2023