الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:37 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز

استشاري أمراض نفسية عن الاكتئاب: ”يؤدي للانتحار وأغلب مضادته لها أثار جانبية”

الشاب المنتحر
الشاب المنتحر

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ثلاث رسائل زعموا أنها تعود للشاب المنتحر من أعلى برج القاهرة، تفيد بأنه تعرض لضغط شديد، مما أثر على حالته النفسية، وأصابه باكتئاب حاد.

تعريف الاكتئاب

قال جمال فرويز استشاري الطب النفسي، إن الاكتئاب هو مرض يصيب النفس والجسم، ليؤثر على طريقة التفكير والتصرف، ويسبب العديد من المشاكل النفسية والجسمانية.

اقرأ ايضًا : بعد انتحار شاب.. رواد السوشيال ميديا يدشنون حملة "تحدث معي أريدك حيا"

وفي أغلب الأحيان لا يستطيع الأشخاص المصابون بمرض الاكتئاب الاستمرار بممارسة حياتهم اليومية كما كانوا قبل إصابتهم به، إذ إن الاكتئاب يسبب لهم شعورا بانعدام أية رغبة في الحياة.

أسبابه

وأضح استشاري الطب النفسي لـ"الطريق"، أسباب الاكتئاب، وأهمها العوامل الوراثية، حيث يتنقل المرض جينيًا بسبب إصابة أحد أفراد العائلة من الدرجة الأولى به، وقد يكون السبب مرور الشخص بظروف صعبة، أو إصابته ببعض الأمراض المزمنة، وتناول أدوية لها أثار جانبية.

أعراضه

 أشار "فرويز"، إلى أن أعراض الاكتئاب تتلخص في فقدان الرغبة في ممارسة الفعاليات اليومية الاعتيادية، الإحساس بالعصبية والكآبة، انعدام الأمل، نوبات من البكاء بدون أي سبب ظاهر، اضطرابات في النوم، صعوبات في التركيز، صعوبات في اتخاذ القرارات، زيادة أو نقصان الوزن بدون قصد، حساسية مفرطة، إحساس بالتعب أو الوهن، الشعور بقلة القيمة، أفكار انتحارية أو محاولات للانتحار.

علاجه

عن طريق التشخيص والعلاج يمكن التقليل من أعراض الاكتئاب، قد يشعر المريض صاحب المراحل الأولى بتحسن في أسابيع معدودة، ويمكـنهم بعد ذلك ممارسة حياته الطبيعية، والعودة لنشاطته السابقة.

وأضاف "فرويز" أنه على المريض تتناول جرعات متنظمة من مضادات الاكتئاب، تحت إشراف طبيب أمراض نفسية، بجانب عمل تحاليل للكلى والكبد، وعرضها على طبيب أمراض باطنية.

وأكد استشاري الأمراض النفسية على ضرورة الخضوع لجلسة كهرباء تحت مخدر عام، وإن زاد عددها عن واحدة، يجب على إدارة المستشفى إبلاغ المجلس الأعلي للصحه النفسية، لأخذ الموافقه علي استمرار جلسات الكهرباء حتي ستة جلسات.

أي في حالة فكرة الانتحار مسيطرة على المريض، من حق المستشفي اجراء جلسه كهرباء قبل الموافقه من المجلس الأعلي للصحه النفسية

وضرورة استمرار النفسية التدعيمية، والجلسات المعرفية للعودة لحياتهم الطبيعية كما كانوا في السابق.