الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:23 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كوريا الجنوبية تحذر جارتها الشمالية من نهاية نظام كيم جونغ أون لهذا السبب

يون سيوك يول رئيس كوريا الجنوبية
يون سيوك يول رئيس كوريا الجنوبية

وفقا لبيان أصدرته كوريا الجنوبية اليوم الأحد ، تحذر في جارتها الشمالية من أنها "ستواجه نهاية نظامها إذا حاولت استخدام الأسلحة النووية".
وذكر بيان وزارة الدفاع الكورية الجنوبية الآتي: "نحذر بشدة من أنه لا يوجد أي سيناريو سيتمكن فيه نظام كوريا الشمالية من البقاء بعد استخدام الأسلحة النووية".

لذا،جاء ذلك ردا على بيان صادر عن وزارة الدفاع الكورية الشمالية في اليوم السابق وبعد أن "تبنت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة "المبادئ التوجيهية للردع النووي والعمليات النووية في شبه الجزيرة الكورية" في واشنطن يوم الخميس، حيث أدانت كوريا الشمالية ذلك ووصفته بأنه "عمل استفزازي متهور".

لذلك، هددت كوريا الشمالية بأن "سيئول وواشنطن ستدفعان ثمنا باهظا فوق التصور".

في المقابل ، وفي معرض الإشادة بتوقيع المبادئ التوجيهية، قد حذر الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك يول والرئيس الأمريكي جو بايدن من أن "أي هجوم نووي كوري شمالي ضد كوريا الجنوبية سيقابل برد سريع وساحق وحاسم".

من جهتها ، قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إنه "من التناقض من جانب كوريا الشمالية إدانة سيئول وواشنطن لصياغة مبادئ توجيهية مشتركة للردع النووي، في حين أن بيونغ يانغ هي التي تهدد باستخدام الأسلحة النووية".

وتابعت الوزارة: "لولا التهديدات النووية الكورية الشمالية في المقام الأول، لم تكن تلك المبادئ التوجيهية المشتركة ضرورية".

إذن "هذه خطوة عادلة اتخذها التحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة في مواجهة القدرات النووية المتحسنة لكوريا الشمالية وتهديداتها النووية الصارخة".

تجدر الإشارة إلى أن الوزارة ألقت باللوم "في التوتر المتزايد في شبه الجزيرة الكورية على النظام الكوري الشمالي"، وأشارت إلى أنه "على الرغم من معارضة المجتمع الدولي ومعاناة الشعب الكوري الشمالي، واصل النظام تطوير الصواريخ النووية غير القانونية".

ومن المعروف.. أن الوزارة الكورية الجنوبية أصدرت تحذيرا مماثلا في أبريل بعد أن قالت كوريا الشمالية إنها "أجرت تدريبات صاروخية تحاكي هجوما نوويا مضادا".