الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:18 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية

متحف آثار الإسماعيلية يعرض مجموعة من أدوات الإضاءة المتنوعة

يعرض متحف آثار الإسماعيلية، بعد الانتهاء من عملية ترميمه العديد من أدوات الإضاءة المتنوعة التي كانت تستخدم في العصر الإسلامي من بينها الجزء العلوي من حاملة قناديل على شكل قبة من النحاس الأصفر، مزخرفة بالتخريم تتخللها القاب أحد الأمراء المماليك بالخط النسخ المملوكي يقرأ منها المقر الدائم العالي المولوي الملكي المالكي، وترجع للعصر المملوكي.

وفي هذا الإطار، تحدثت إدارة متحف آثار الإسماعيلية في بيان لها قائلة: التنانير أو الثرّيات تعد أكثر وحدات الإضاءة الإسلامية احتفاء بمقدم شهر رمضان المبارك سواء في بيوت الأغنياء أو الجوامع، وتختلف في حجمها بحسب ثراء صاحبها وأيضًا تبعًا للسقف الذي تعلق فيه، وفي كل تنور أكثر من مصباح، ويستعمل الزيت للإضاءة.


وأضافت إدارة متحف آثار الإسماعيلية، للمتحف: انتظروا افتتاح متحف الإسماعيلية بعد التطوير بشكل رائع لسيناريو العرض المتحفي.

جدير بالذكر أن متحف آثار الإسماعيلية يضم حوالي 3800 قطعة أثرية تغطي مختلف المراحل التاريخية للحضارة المصرية، ومن أهم القطع المعروضة التي تم الكشف عنها بمحافظة الإسماعيلية، تمثال من الجرانيت لأبي الهول من عصر الدولة الوسطى، وتابوت من الرخام لشخص يدعى جد حور يرجع إلى العصر البطلمي، بالإضافة إلى هرم من عصر الملك رمسيس الثاني تم الكشف عنه بمدينة القنطرة شرق خلال أعمال حفر قناة السويس.