الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:01 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

عقوبة إلقاء المخلفات في غير الأماكن المخصصة لها

تعبيرية
تعبيرية

النظافة العامة هي من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها في أي مجتمع، فهي تؤثر في الصحة العامة والبيئة والجمال العام. ويعد إلقاء المخلفات في الشوارع من أكثر المشكلات التي تواجه المدن والمجتمعات، حيث يؤدي إلى انتشار الأوبئة والأمراض وتلويث البيئة وتشويه المظهر العام.

ولهذا فقد نص القانون في مصر على عقوبات تصل للحبس والغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه لإلقاء المخلفات في الشوارع، أو قام بإلقاء المخلفات فوق الجسور أو الجسور أو على السكك الحديدية أو في الأماكن الأثرية أو في مجرى النيل والترع والمصارف أو شواطئ البحر أو وضع مخلفات للبناء أو حفر تعمد في طريق عام وذلك بهدف الحد من هذه المشكلة وحماية المجتمع من أضرارها.


وقد يعاقب بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تجاوز آلاف جنيه من قام بإلقاء أو وضع القمامة أو المياه القذرة أو المخلفات غير المنصوص عليها في الفقرة الأولى من تلك المادة في غير الأماكن المذكوره، وللوحدة المحلية المختصة أن تكلف المخالف بإزالة أسباب المخالفة في المدة التي تحددها له وإلا أزالتها على نفقته مع تحصيل النفقات بالطريق الإداري.

وفي حالة العود، تكون العقوبة الحبس والغرامة معًا. كما تكلف الوحدة المحلية المختصة الجاني بإزالة آثار الجريمة في الميعاد الذي تحدده، فإذا لم يقم بذلك قامت هذه الجهة بالإزالة بالطريق الإداري على نفقته.

ويمكن التصالح مع الوحدة المحلية المختصة في ذلك الجريمة المذكورة في الفقرة الرابعة من هذه المادة مقابل أداء مبلغ مائتي جنيه بالنسبة للمارة، وخمسة آلاف جنيه لغيرهم من المخالفين وذلك خلال أسبوع فقط من تاريخ الجريمة.

اقرأ أيضًا:

الحق مشوارك.. سيولة مرورية عالية بالعاصمة والجيزة