الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:28 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

منظمة الصحة العالمية تدعو لحظر متاجر التبغ والسجائر القريبة من المدارس

السجائر الإلكترونية_مصدر الصورة_ديلي ميل
السجائر الإلكترونية_مصدر الصورة_ديلي ميل

دعت منظمة الصحة العالمية إلى منع المتاجر القريبة من المدارس من بيع التبغ والسجائر الإلكترونية في محاولة لحماية الأطفال، حيث يجب أن تكون المدارس مناطق خالية من التبغ والنيكوتين، موجهة رسالة للدول ببذل المزيد من الجهد لمعالجة توافر المنتجات الضارة.

وأوضح المسؤولون أنه يجب أيضا فرض قيود على الإعلانات والعروض الترويجية القريبة، ويجب رفض الرعاية من صناعات التبغ والنيكوتين، وفي تقرير جديد اتهمت منظمة الصحة العالمية الشركات بتبني ممارسات غير أخلاقية لجذب الأطفال، وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل.

وقال الدكتور هانز هنري بي كلوج، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية للمنطقة الأوروبية، إنه من المثير للقلق العميق أن صناعة التبغ لا تزال تستهدف الشباب وتحقق أرباح هائلة، مما يضر بصحتهم.

وأضاف الدكتور هنري، أنه إذا لم نتخذ إجراءات عاجلة الآن، فإننا نخاطر برؤية الجيل القادم من مستخدمي التبغ والنيكوتين يتم تجنيدهم من خلال الممارسات غير الأخلاقية لصناعات التبغ.

وأعرب رؤساء الصحة عن قلقهم من الترويج للسجائر الإلكترونية كبديل أكثر صحة للتدخين، مما يجعلها أكثر جاذبية للأطفال ويمكن أن تكون بمثابة بوابة للسجائر، وهي تسلط الضوء على التوافر الواسع النطاق للسجائر التي تستخدم لمرة واحدة، والتي تأتي بنكهات جذابة مثل حلوى الجيلي والبطيخ وتباع بأسعار مصروف الجيب.

وأوضح التقرير، أنه قد سعت شركات التبغ والصناعات ذات الصلة إلى استغلال الأطفال والمراهقين، باستخدام أساليب التسويق واستهدافهم مباشرة بمجموعة جديدة من المنتجات، على الرغم من التهديد الذي يهدد صحتهم.

وأضاف التقرير، أنه أصبح النيكوتين أكثر قبولا وأسهل في الحصول عليه من خلال تسويق المنتجات بنكهات حلوة وفاكهية وبيع المنتجات بالقرب من المدارس، عبر الإنترنت وفي آلات البيع، حيث يمكن التحايل على التحقق من العمر.

وقالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن 40 طفلا وشابا تم إدخالهم إلى المستشفى في إنجلترا العام الماضي بسبب الاضطرابات المرتبطة بتدخين السجائر الإلكترونية، والتي يمكن أن تشمل تلف الرئة أو تفاقم أعراض الربو، مقارنة بـ 11 قبل عامين.

ولفت تقرير منظمة الصحة العالمية الجديد، الذي يحمل عنوان التحرر من التبغ والنيكوتين، إلى أن تعاطي التبغ والنيكوتين بين الشباب لا يحدث بالصدفة ولكنه يتأثر بعدد من العوامل بما في ذلك الحملات الإعلانية والتسويقية المستهدفة التي تصور المنتجات على أنها أنيقة أو رائع.

اقرأ أيضًا: 4 نصائح هامة للإقلاع عن تدخين السجائر الإلكترونية

موضوعات متعلقة