الطريق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 04:24 صـ 14 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ البحيرة تشارك في مؤتمر نادي الروتاري لتنمية العضوية بالإسكندرية احتفالية مديرية أوقاف البحيرة بمناسبة المولد النبوي الشريف ”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل

الإفتاء توضح حكم طهارة المؤذن

أجابت دار الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني على سؤال مضمونه: هل طهارة المؤذن شرط لإقامة الأذان؟ وجاء في إجابتها بأن الطهارة ليست شرط للأذان، وإن أداه المؤذن على غير طهارة صح.

قالت الإفتاء: إنما طهارة المؤذن تكون على استحباب لا الشرط أو الإيجاب، وذلك لعظم وشرف الأذان، ووضوئه الشيء الأنسب لأنه يكون أول المصلين، واتفق الفقهاء على عدم ضرورته، لأنه في جملته من قبيل الذكر العام.

واستشهدت الإفتاء على عدم وحوب الوضوء للمؤذن، ما نقله الإمام النووي: "وإنما شرعت له الطهارة من باب الآداب على الاستحباب لا الاشتراطات والالتزام".

قال الكساني: يجوز أن يأتي المؤذن على غير وضوء، ولكن إتيانه مع الطهارة أقرب، واستشهد بما روي عن سيدنا بلال أنه ربما أذن وهو على غير وضوء، ولأن الحدث لا يمنع من قراءة القرآن، فأولى أن لا يمنع الأذان.

وقال أحمد والشافعي وباقي أهل العلم: "وينبغي أن يؤذن ويقيم على طهر"، لأن الأذان والإقامة أمر شريف فيستحب الطهارة، فإن أذن على غير وضوء جاز.

وجاء مذهب المالكية باستحباب التطهر من الحدث الأكبر والأصغر، لأنه داعي للصلاة، فإذا كان المؤذن متطهرا بادر إلى ما دعى إليه، فهو كالعالم العامل إذا تكلم انتفع الناس بعلمه، وقال: "وتستحب الطهارة في الأذان، ويصح بدونها".

اقرأ أيضا: «الإفتاء»: مديح النبي أمر مستحب