الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:53 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

خبير مائي يكشف لـ «الطريق» عواقب تلوث المياه جراء كارثة درنة الليبية

كارثة درنة الليبية- القوات المسلحة
كارثة درنة الليبية- القوات المسلحة

كارثة درنة الليبية تشهد هذه الفترة عمليات تعقيم وتطهير جراء إعصار "دانيال"، وذلك من خلال فرق الانقاذ المصرية، بالتالي هناك نداءات بعدم تناول المياة نظرًا لتلوثها، بسبب تسريب مياه البحر إلى الـــمياه الجوفية، مما يؤدي إلى انتشار الأوبئة جراء الجثث التي سببت عفن.

ما الأسباب وراء تلوث المياه في كارثة درنة الليبية؟

من ناحيته، أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن كارثة درنة الليبية سببت العديد من المخاوف بسبب تلوث المياه، والتي من الغالب ستؤدي إلى إخلاء المدينة، مشيرًا إلى الحديث الأن عن إخـــلاء الجانب الذي قامت فيه الإعصار "دانيا"، ومن الممكن عودة الأهالي مرة أخرى.

كارثة درنة الليبية

هل تحتاج كارثة درنة الليبية لإخلاء المدن؟

اقرأ أيضًا: سمير فرج يكشف لـ«الطريق» مفاجآت بشأن كارثة درنة الليبية

أضاف "الخبير المائي"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أنه مازال هناك جثث تحت الأنقاض، وأشياء يصعب البحث عنها في كارثة درنة الليبية، فضًلا عن أن هذه الجثث تتحلل وتسبب انتشار أوبئة وفيروسات بيئية في المنطقة، حيث أن هدف الإخلاء يتمركز حول اتاحة التطهير طبقًا لمعدلات ومواصفات الصحة العالمية.

ما نسبة تلوث المياه في كارثة درنة الليبية؟

كارثة درنة الليبية

تابع: "نسبة التلوث عالية للغاية تحديدًا في المياه، حيث أن كارثة درنة الليبية طالت أودية كثيرة بها عدد من السكان ليس بقليل، أيضًا ومياه البحر التي بها عددًا هائل من الجثث، مردفًا أن الإعصار ابتلع عمارات وسيارات بها عائلات وليس أشخاص فقط، وبالتالي فرق الإنقاذ لم تنفذ أحياء، ولكنها كانت تجلب جثــث.

اقرأ أيضًا: أستاذ فيروسات يكشف لـ«الطريق» الخطر الحقيقي في كارثة «درنة» الليبية

أوضح: " فرق الإنقاذ كانت تعتمد أيضًا على جرف الجثث إلى الشاطي، بينما ينتظر عدد كبير من الأهالي عودتها بهذه الطريق، مبينًا أنه مازال هناك جثث محجوزة في السيارات وعمارات تحت المياه، وبالتالي نجد رجال الإنقاذ تسابق الزمان في انتشال عدد من هذه الجثـــث في اسرع وقت".

ما مدة إخلاء سكان كارثة درنة الليبية؟

كارثة درنة الليبية

شدد الدكتور "شراقي" على أن نسبة الخطر من تلوث المياه جراء كارثة درنة الليبية، تتزامن مع خطورة الأمر، حيث أن الحل الوحيد يكمن في إخلاء المدينة بشكل كامل، منوهًا إلى أن عملية الإخلاء تأخذ أسابيع قليلة ليست فترات طويلة، بحيث تكون عملية التطهير أسهل.

ما حجم كارثة درنة الليبية، وتأثيرها في المستقبل؟

واصل: "كارثة درنة الليبية كبيرة للغاية، ولكنه لم تطول المدينة بشكل كامل، لا سيما أن الأمر يحتاج حتي الان إخلاء الوادي المتضرر فقط، لافتًا إلى الأمر يرجع لتقديرات فرق الانقاذ هي القائمة وسط الأزمة وتستطيع تقييم الوضع، سواء قرار إخلاء الوادي، أو المدينة بشكل كامل".