الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:01 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

هل تتسبب حركة القمر والكواكب في حدوث زلازل؟ خبير يجيب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

توقع العالم الهولندي، فرانك هوغربيتس، في تغريدة جديدة على حسابه في موقع "إكس"، حدوث زلزال مدمر بقوة 8.5 درجة على مقياس ريختر خلال الفترة من 26 إلى 28 سبتمبر.

الهيئة الجيولوجية تشير إلى احتمالية حدوث زلزال بسبب تقارب الكواكب

نشرت الهيئة الجيولوجية "ssgeos"، التابعة للعالم الهولندي، منشورًا يشير فيه إلى أن "اقتران المريخ وعطارد والمشتري في 22 سبتمبر قد يؤدي إلى هزة قوية في الأيام التالية، بتاريخ 23 أو 24 سبتمبر".

اقرأ أيضا :اعرف أماكن معارض ”أهلا مدارس” بالجيزة.. تخفيضات هائلة لجميع السلع

الفلكيون ينفون صحة النظرية المتعلقة بارتباط حركة الكواكب بالزلازل

أكد الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك في المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، لـ جريدة "الطريق" ، أن النظرية التي تقترح أن حركة الكواكب هي السبب في حدوث الزلازل، غير صحيحة تمامًا.

وأشار تادرس إلى أنه لا يزال العلم لم يصل إلى تحديد دقيق لتوقيت وموقع الزلزال، وأن ربط الزلازل والكوارث الطبيعية بحركة الكواكب أمر يندرج في مجال التنجيم، ولا يوجد أدلة تربط بين الزلازل وحركة الكواكب.

وأضاف تادرس أن حدوث الزلازل خلال فترة اقتران الكواكب لا يعني بالضرورة أن الكواكب هي السبب الرئيسي للزلزال، وأن أي ارتباط بينهما يعد محض صدفة.

وأوضح رئيس قسم الفلك السابق في المعهد القومي للبحوث الفلكية أن الدراسات التي تحاول إثبات وجود علاقة بين جاذبية القمر واحتمالية حدوث الزلازل لا يمكن الاعتماد عليها، وأن أسباب الزلازل تكمن في الأرض نفسها وليس في العوامل الخارجية.

وأكد أن القمر والكواكب ليست العوامل الرئيسية في حدوث الزلازل خلال الفترة الماضية.