الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:35 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

الأمم المتحدة: الأزمة في السودان وصلت إلى ”أبعاد غير مسبوقة”

أرشيفية
أرشيفية

حذرت مسئول في الأمم المتحدة اليوم الأربعاء، من أن السودان يواجه أزمة إنسانية غير مسبوقة تهدد باستهلاك البلاد والمنطقة بأكملها.

ويقول منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة إن الأزمة في السودان وصلت إلى "أبعاد ملحمية"، وقد اضطر أكثر من خمسة ملايين شخص إلى ترك منازلهم، ولجأ نحو مليون شخص إلى البلدان المجاورة

وأدى الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية إلى مقتل الآلاف وإجبار أكثر من خمسة ملايين شخص على النزوح من منازلهم.

وفر نحو مليون من النازحين إلى الدول المجاورة، بما في ذلك مصر وجنوب السودان وتشاد.

وقال منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة مارتن غريفيث في اجتماع وزاري رفيع المستوى على هامش الجمعية العامة: "ما نشهده بوضوح في السودان هو أزمة إنسانية ذات أبعاد أسطورية"، وأضاف "إذا لم يتم اتخاذ إجراءات دولية عاجلة، فإن الأزمة تهدد بالتدهور إلى كارثة يمكن أن تجتاح - سوف تجتاح - البلاد بأكملها ومن ثم المنطقة".

وقال غريفيث إن السماح للوضع بالانحدار إلى حرب أهلية شاملة سيكون "مأساة إنسانية"، وشدد على أهمية بذل جهد عالمي منسق بشكل جيد لتقديم المساعدة المنقذة للحياة وطلب ضمانات "بالوصول غير المقيد إلى المحتاجين".

وانزلق السودان إلى حالة من الاضطراب في منتصف أبريل مع تحول التوتر المستمر منذ فترة طويلة بين الجيش، بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع، بقيادة الفريق محمد دقلو، إلى صراع واسع النطاق.

البرهان في الأمم المتحدة

ومن المقرر أن يسافر الفريق عبد الفتاح البرهان إلى نيويورك يوم الأربعاء لإلقاء كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويهدف اجتماع الأربعاء، الذي تعقده الأمم المتحدة ومصر وقطر والمملكة العربية السعودية والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي، إلى حث الدول الأعضاء على تقديم المزيد من الدعم لخطط الاستجابة الإنسانية في السودان والمنطقة.

وتتطلب خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية للسودان 2.6 مليار دولار لمساعدة 18 مليون شخص حتى نهاية هذا العام، وهي أقل من الثلث الممولة، ووفقا للأمم المتحدة، توفي أكثر من 1200 طفل دون سن الخامسة في تسعة مخيمات في السودان خلال الأشهر الخمسة الماضية بسبب مزيج مميت من الحصبة وسوء التغذية.

دعا وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إلى الوقف الفوري لجميع الأعمال العدائية، وشدد على الحاجة إلى استجابة إنسانية شاملة لتلبية الاحتياجات العاجلة مع مراقبة المساعدة في إحلال السلام والأمن في السودان، وأضاف: "سنواصل جهودنا الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي مستدام يبشر بمستقبل أكثر سلاما وازدهارا للسودان".

كوريا الجنوبية تستدعي السفير الروسي للاحتجاج على قمة روسيا وكوريا الشمالية