الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:53 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تكشف مفاجأة عن المتوفين نتيجة السكتة القلبية

الانعاش_مصدر الصورة_ديلي ميل
الانعاش_مصدر الصورة_ديلي ميل

كشفت دراسة جديدة أن ما يقرب من 40 % من مرضى السكتة القلبية ظلوا واعين لمدة تصل إلى ساعة، حيث يمكن أن توفر الدراسة الأولى من نوعها نظرة ثاقبة لتجارب الاقتراب من الموت.

وتشير الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يجرى إحياؤهم بعد تجارب الاقتراب من الموت، لا يزال لديهم ذكريات ويفهمون ما يحدث حولهم لمدة تصل إلى ساعة بعد توقف قلوبهم، وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل.

وأوضحت الدراسة الأولى من نوعها، والتي تابعت الناجين من السكتة القلبية، أن ما يقرب من 40% من الأشخاص الذين يخضعون للإنعاش القلبي الرئوي لديهم ذكريات، أو تجارب تشبه الحلم أو بعض التصور لما يحدث حولهم.

وكتب الباحثون أن هذه العمليات قد تفتح الوصول إلى أبعاد جديدة للواقع وتفتح الباب أمام استكشاف منهجي لما يحدث عندما يموت الشخص، بلإضافة إلى ذلك، يمكن أن تلهم النتائج علاجات جديدة لإعادة تشغيل القلب ومنع إصابات الدماغ.

وقال الدكتور سام بارنيا، كبير مؤلفي الدراسة وطبيب الرعاية الحرجة في جامعة نيويورك لانجون في مدينة نيويورك، إنه على الرغم من أن الأطباء اعتقدوا منذ فترة طويلة أن الدماغ يعاني من ضرر دائم بعد حوالي 10 دقائق من توقف القلب عن إمداده بالأكسجين.

وأضاف: عملنا خلال الدراسة الجديدة أنه يمكن أن يظهر الدماغ علامات التعافي الكهربائي لفترة طويلة خلال عملية الإنعاش القلبي الرئوي المستمرة.

وأشار الدكتور سام بارنيا، كبير مؤلفي الدراسة، إلى أن هذه هي أول دراسة كبيرة تظهر أن هذه الذكريات والتغيرات في موجات الدماغ قد تكون علامات على عناصر عالمية مشتركة لما يسمى بتجارب الاقتراب من الموت.

وخلال الدراسة جرى فحص 567 مريضا في 25 مستشفى في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، جرى إنعاشهم بعد تعرضهم لسكتات قلبية بين مايو 2017 ومارس 2020، ومع ذلك نجا أقل من 10% فقط.

ونظر الباحثون إلى نشاط موجات الدماغ واختبروا ما إذا كان المشاركون يستطيعون تذكر مشاهد وأصوات معينة، وأثناء الإنعاش وضعوا سماعات الرأس على المرضى وقاموا بتشغيل ثلاث كلمات (تفاحة، كمثرى، وموز)، وخلال استخدام جهاز لوحي لعرض 10 صور، تذكر واحد فقط من المشاركين الـ 28 بشكل صحيح تسلسل الكلمات، ولم يتمكن أي منهم من تذكر الصور.

وأوضح أحد عشر ناجيا أن لديهم ذكريات أو تصورات تشير إلى أنهم كانوا واعين إلى حد ما على الأقل أثناء إحيائهم. كان لديهم على الأقل بعض الوظائف العقلية بناءً على مستويات الأكسجين والنشاط المقاسة في الدماغ.

اقرأ أيضًا: توجه على الفور إلى المستشفى.. أعراض النوبة القلبية