الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:33 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

بعد توقع حدوثها مرة أخرى.. ماذا فعلت عاصفة التنين بمصر قبل 4 سنوات؟

حالة من الذعر والقلق سيطرت على المصريين بعد أنباء اقتراب عاصفة التنين من مصر، وتأثرها بعاصفة دانيال المدمر الذي تسبب بخسائر مادية وبشرية في دولة ليبيا، وتأتي التخوفات من أمطار التنين نظرًا لأنه ضرب البلاد منذ أربع سنوات وتسببت بعدة حوادث قاتلة.

وتسعرض جريدة «الطريق» معلومات عن عاصفة التنين التي ضربت مصر في السنوات السابقة، للرد على تساؤلا المواطنين حول خطورة العاصفة.

ظاهرة عاصفة التنين

عاصفة التنين هي ظاهرة تحدث نتيجة للاحتباس الحراري والتغيرات المناخية في العالم، ويعود سببها إلى منخفض ليبيا الحار خلال فصل الخريف وتأتي من الصحراء الكبري وتتبعها تقلبات جوية ومناخية قوية، ممأ تؤدي إلى سقوط أمطار وسيول، وقد أطلق مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي هذا الاسم للإشارة إلى هذه الظاهرة.

تسببت عاصفة التنين في وقوع حوادث وخسائر جسيمة حيث شهدت بعض المناطق في مصر سيولًا وفيضانات نتيجة للأمطار الغزيرة وتكاثر السحب وكانت الكوارث التي نتجت عنها كالتالي:

حوادث عاصفة التنين

_ هطول أمطار غزيرة تسببت في حدوث سيول وفيضانات في عدة مناطق في مصر مما أدى ذلك جرف السيارات وتضرر المباني والبنية التحتية.

_ بسبب الظروف الجوية السيئة وتأثر العديد من المناطق بالفيضانات والسيول، إغلاقت المدارس وتعليق العديد من الأنشطة والخدمات العامة لمدة أسبوع.

_كما تسببت في وقوع عدد من الوفيات والإصابات بسبب السيول والفيضانات والظروف الجوية القاسية.

_ تأثرت عدة قطاعات ومنشآت بتوقف العمل بسبب العاصفة

عاصفة التنين في مصر 2020

وفي عام 2020، شهد الشرق الأوسط عاصفة التنين في 12 مارس، واستمرت لعدة أيام، حيث تسببت في أمطار رعدية غزيرة وسيول وفيضانات وعواصف رعدية ورملية في مصر وسوريا والعراق وفلسطين ولبنان والأردن وإيران، حيث أسفرت عن وقوع عدد من الضحايا وحدوث أضرار جسيمة.

وتوقع خبراء الطقس عودة عاصفة التنين بأمطار غزيرة مرة آخرى خلال فصل الخريف 2023 في شهر أكتوبر المقبل كما حدث منذ عام 2019.

اقرأ أيضا: بعد العاصفة دانيال.. هل مصر معرضة لـ«التنين المدمر»؟ | التقارير | الطريق