الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:35 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

بعد العاصفة دانيال.. هل مصر معرضة لـ«التنين المدمر»؟

عاصفة التنين
عاصفة التنين

تداولت أقاويل حول دخول عاصفة التنين إلى مصر خلال الأيام المقبلة بعد العاصفة دانيال، التي مازال يعاني منها سكان ليبيا، إذ تسببت على إثرها باختفاء ووفاة عشرات الآلاف منهم تحت ركام منازلهم إثر الفيضانات التي نتجت من العاصفة.

وبحسب ما قالته هيئة الأرصاد، إن عاصفة التنين تعرضت لها مصر منذ أربع سنوات في بداية فصل الخريف بشهر أكتوبر عام 2019 وتسببت في عدة كوارث متتالية، لذلك تستعرض جريدة «الطريق» معلومات حول دخول عاصفة التنين إلى مصر.

عاصفة التنين في مصر

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات في هيئة الأرصاد الجوية، إنه لا يمكن التنبؤ حاليًا بتكرار عاصفة التنين في مصر مرة أخرى، مشيرًا إلى أن معدل الأمطار في فصل الخريف هذا العام يعد أعلى من السنوات الماضية لأن الخريف بدأ مبكرًا في هذا العام

ويتوقع شاهين في تصريحات تليفزيونية، أن تكون نسبة الأمطار أعلى من المعتاد خلال هذا العام، مشيرًا إلى أن العاصفة دانيال فقدت قوتها بمجرد دخولها إلى مصر ولم تسبب سوى نشاطًا في الرياح وتأثيرات طفيفة مثل إثارة الأتربة وسقوط أمطار خفيفة على بعض المناطق.


أمطار التنين

من جانبه، أشارت الدكتورة منار غانم، عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى احتمالية حدوث حالات جوية مشابهة لعاصفة التنين خلال فصل الخريف، بسبب الاحترار العالمي والتغيرات المناخية التي نشهدها حاليًا.

وأضافت أن تأثير العاصفة دانيال سيكون محدودًا في مصر، ومن المتوقع حدوث أمطار غزيرة ومتفاوتة في الشدة على السواحل الغربية، خاصة في سلوم ومطروح، وأمطار متفاوتة على شمال الوجه البحري. هذا بعد أن فقدت العاصفة قوتها على الأراضي الليبية.

ما هي عاصفة التنين 2023؟

عاصفة التنين، أو منخفض التنين، يحدث عندما يتقابل منخفض ليبيا الحار مع منخفض بارد قادم من جنوب أوروبا عبر البحر المتوسط، وهذا الالتقاء يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة وسقوط أمطار غزيرة في بعض المناطق.

اقرأ أيضا: دانيال بثوب التنين المدمر.. هل مصر على موعد جديد مع العواصف؟