الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:22 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية

دراسة صادمة: وفاة أكثر من مليون شخص تحت سن الخمسين سنويا بسبب السرطان

السرطان_مصدر الصورة_الجارديان
السرطان_مصدر الصورة_الجارديان

توصلت دراسة جديدة إلى أن حالات السرطان لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما في جميع أنحاء العالم ارتفعت بنسبة 80٪ تقريبا، خلال ثلاثة عقود، وفقا لما جاء بصحيفة الجارديان.

وارتفعت حالات الإصابة بالسرطان في بداية ظهوره على مستوى العالم من 1.82 مليون في عام 1990 إلى 3.26 مليون في عام 2019، في حين ارتفعت وفيات السرطان بين البالغين في الأربعينيات والثلاثينيات أو أقل بنسبة 27%.

وذكرت صحيفة الديلي ميل في تقريرها أن الدراسة الجديدة تكشف أن أكثر من مليون شخص تحت سن الخمسين يموتون سنويا بسبب السرطان، ولا يزال الخبراء في المراحل الأولى من فهم الأسباب الكامنة وراء ارتفاع الحالات.

وقال مؤلفو الدراسة التي نشرت في مجلة "BMJ Oncology"، إن الأنظمة الغذائية السيئة وتعاطي الكحول والتبغ والخمول البدني والسمنة من المرجح أن تكون من بين العوامل التي تصيب بالمرض.

وأوضحت الدراسة، أنه منذ عام 1990، زادت حالات الإصابة والوفيات بالسرطان المبكر بشكل كبير على مستوى العالم، ويعتبر التشجيع على اتباع أسلوب حياة صحي، بما في ذلك اتباع نظام غذائي صحي، وتقييد استهلاك التبغ والكحول وممارسة الأنشطة الخارجية المناسبة، يمكن أن يقلل من عبء الإصابة بالسرطان في المراحل المبكرة.

وأشارت دراسات سابقة إلى أن حالات الإصابة بالسرطان لدى البالغين الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما ارتفعت في أجزاء مختلفة من العالم خلال العقود القليلة الماضية، وكانت الدراسة الأخيرة، التي قادتها جامعة إدنبره في اسكتلندا وكلية الطب بجامعة تشجيانج في هانجتشو بالصين، هي الأولى من نوعها التي تبحث هذه القضية على نطاق عالمي وعوامل الخطر لدى البالغين الأصغر سنا.

على صعيد متصل، ركزت معظم الدراسات السابقة على الاختلافات الإقليمية والوطنية، وفي هذه الدراسة العالمية، قام الباحثون بتحليل بيانات من 204 دولة تغطي 29 نوعا من السرطان، ونظروا في الحالات الجديدة والوفيات والعواقب الصحية وعوامل الخطر المساهمة لجميع أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 14 إلى 49 عاما لتقدير التغيرات بين عامي 1990 و2019.

وفي عام 2019 بلغ إجمالي تشخيصات السرطان الجديدة بين الأشخاص دون سن الخمسين 3.26 مليون، بزيادة قدرها 79% عن رقم عام 1990، حيث شكل سرطان الثدي أكبر عدد من الحالات والوفيات المرتبطة بها، حيث بلغ 13.7 و3.5 لكل 100 ألف من سكان العالم على التوالي.

وارتفعت حالات الإصابة بسرطان القصبة الهوائية وسرطان البروستاتا في وقت مبكر بشكل أسرع بين عامي 1990 و2019، مع تغيرات مئوية سنوية تقدر بنحو 2.28% و2.23% على التوالي، وانخفضت حالات الإصابة بسرطان الكبد في المراحل المبكرة بنسبة تقدر بنحو 2.88% سنويا.

وتوفي ما يقرب من 1.06 مليون شخص تحت سن الخمسين بسبب السرطان في عام 2019، بزيادة قدرها 27% عن رقم عام 1990، وبعد سرطان الثدي، ارتبطت أعلى معدلات الوفيات بسرطانات القصبة الهوائية والرئة والمعدة والأمعاء، وكانت أكبر الزيادات في الوفيات بين الأشخاص المصابين بسرطان الكلى أو المبيض.

اقرأ أيضًا: لتجنب الإصابة به.. نصائح هامة للحماية من خطر السرطان