الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:59 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مكتبة الإسكندرية تشارك في افتتاح معرض ”الناس ومكتبة الإسكندرية” بالنرويج وكيل زراعة الغربية يشدد على منع حرق المخلفات الزراعية ومحاسبة المخالفين العرض الأول لفيلم ”لعل الله يراني” للفنانة سهر الصايغ بالدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الكشف على 512 مريض في قافلة طبية بوحدة النهضة بالإسكندرية محافظ الجيزة يتفقد مبني ديوان عام الواحات البحرية تعرف علي أنشطة وزارة التنمية المحلية في الفترة من 13 وحتى 19سبتمبر 2024 مدبولي: الحكومة تعمل على رفع كفاءة شبكة توزيع ونقل الكهرباء الأعلى للثقافة يحتفل بيوم الصداقة العالمى فى الحديقة الثقافية الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تطلق جائزة سنوية تخليدًا لاسم الناقد أحمد الحضري نائب محافظ البنك المركزى: ننفذ سياسات متكاملة لخفض معدل التضخم «المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية اختيار أحمد سعد للغناء خلال حفل مهرجان الموسيقى العربية

القادة الأفارقة يبحثون كيفية الرد على الانقلاب العسكري بالجابون

قادة الجيش لدول غرب أفريقيا
قادة الجيش لدول غرب أفريقيا

يبحث الزعماء الأفارقة اليوم الخميس، كيفية الرد على الضباط في الجابون الذين أطاحوا بالرئيس علي بونغو ونصبوا رئيسًا جديدا للدولة، في أحدث موجة من الانقلابات في غرب ووسط إفريقيا فشلت القوى الإقليمية في عكس اتجاهها.

ينهي الاستيلاء على السلطة ما يقرب من ستة عقود من حكم أسرة بونغو ويخلق معضلة جديدة للقوى الإقليمية التي تكافح من أجل إيجاد رد فعال على ثمانية انقلابات في المنطقة منذ عام 2020.

وأدانت المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا، إيكواس، الانقلاب في بيان قائلة إنها تعتزم عقد اجتماع "وشيك" لرؤساء الدول لتحديد كيفية الرد، ولم تحدد موعدا.

بينما صرح الرئيس النيجيري بولا تينوبو، الرئيس الحالي لمجموعة إيكواس لغرب إفريقيا، يوم الأربعاء، أنه يعمل بشكل وثيق مع الزعماء الأفارقة الآخرين لاحتواء ما أسماه "عدوى الاستبداد" المنتشرة في جميع أنحاء إفريقيا.

بعدما أعلن كبار الضباط في الغابون عن انقلابهم قبل فجر الأربعاء، بعد وقت قصير من إعلان هيئة الانتخابات فوز بونغو بفترة ولاية ثالثة بعد انتخابات السبت.

وفي وقت لاحق من يوم الأربعاء، ظهر مقطع فيديو لبونغو محتجز في مقر إقامته، وهو يطلب المساعدة من الحلفاء الدوليين، وأعلن الضباط أيضًا أنه تم اختيار الجنرال بريس أوليجي أنجيما، الرئيس السابق للحرس الرئاسي، رئيسًا للدولة.

اقرأ أيضا: روسيا: سنعمل على تعميق العلاقات مع كوريا الشمالية