الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:35 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

أمانة مؤتمر أدباء مصر تقرر اختيار جمال الغيطانى شخصية الدورة الجديدة

جمال الغيطاني
جمال الغيطاني

قررت أمانة مؤتمر أدباء مصر في دورته السادسة والثلاثين المقبلة، بأمانة الشاعر ياسر خليل، اختيار الروائي الكبير الراحل جمال الغيطانى ليكون شخصية الدورة الجديدة، وذلك بعد توافق كل الأعضاء.

وقال الشاعر ياسر خليل، إن أمانة المؤتمر استقرت على اسم الكاتب الكبير الراحل جمال الغيطانى ليكون شخصية الدورة الجديدة المزمع إقامتها خلال الفترة المقبلة.

وأضاف خليل، أن اختيار الغيطانى جاء لما له من قيمة وصلة بموضوع المؤتمر في دورته الجديدة، حيث يحمل عنوان "أدب الانتصار"، مشيرا إلى أن الراحل كان مراسلًا حربيًا، حيث كتب العديد من المؤلفات في هذا المجال، فضلًا عن دوره الكبير في تأسيس جريدة "أخبار الأدب".

وأكد "خليل"، أن الأمانة تأمل عقد المؤتمر في دورته المقبلة فى إحدى محافظات القناة وذلك لكي يتماشى مع ذكرى انتصار أكتوبر، حيث يكون مكان المؤتمر من مكان عبور القوات المسلحة المصرية، والذى حققت من خلاله انتصار العرب الكبير على الكيان الصهيوني، لافتا إلى أن الأمانة لديها رغبة في إقامته في محافظة الإسماعيلية.

نبذة عن جمال الغيطانى

يذكر أن جمال الغيطانى، روائي وصحفي، ورئيس تحرير صحيفة أخبار الأدب، والذي وصف بأنه "صاحب مشروع روائي فريد استلهم فيه التراث المصري ليصنع عالمًا روائيًا عجيبًا يعد اليوم من أكثر التجارب الروائية نضجًا.

وقد تأثر الغيطانى بصديقه وأستاذه الكاتب العالمي نجيب محفوظ، والذي لعب ذلك دورًا أساسيًا لبلوغه هذه المرحلة مع اطلاعه الموسوعي على الأدب القديم.

قامة أدبية كبيرة

وساهم الغيطانى في إحياء الكثير من النصوص العربية المنسية وإعادة اكتشاف الأدب العربي القديم بنظرة معاصرة حديثة، وقد وصف الغيطانى بأنه "قامة أدبية كبيرة وأحد رواد الرواية والسرد المعاصر في مصر والوطن العربي"، و"أحد أبرز الأصوات الروائية العربية في نصف القرن الأخير".

انفتحت تجربة جمال الغيطانى الفنية في السنوات الأخيرة على العمل التليفزيوني مع المحافظة على نفس ملامح رواياته، حيث كشف النقاب عن عالم آخر يعيش بيننا من المعمار والناس، والغيطاني من أشهر الأدباء العرب شهرة على شبكة الإنترنت، حيث أن أغلب رواياته ومجموعاته القصصية متوفرة في نسخ رقمية يسهل تبادلها.

اقرأ أيضا.. عصام حسين يوقع «ما تيسر من سيرة فيحاء» بنادي أدب ثقافة بنها