الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:54 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هيئة الدواء تحذر من عبوات مقلدة لبخاخ الأنف «أوتريفين»

بخاخ الانف أوتريفين
بخاخ الانف أوتريفين

انتشرت عبوات لـ"بخاخ الأنف" مقلدة، وذلك خلال الآونة الأخيرة، وبالتالي هناك تحذيرات كثيرة من قبل "هيئة الدواء المصرية"، بضرورة عدم التعامل معها بشكل أو بأخر تجنبًا للأضرار، بالإضافة إلى ضرورة الوعي بالأدوية الصالحة التي تستخدم طبقًا للقواعد الصحية، والشروط المطابقة لمنظومة العلاج.

في هذا الشان، وجهت هيئة الدواء المصرية، اليوم الثلاثاء، تحذيرًا شديدًا بعدم عبوات مقلدة لبخاخ الأنف "أوتريفين" للكبار تحديدًا، مشددة على ضرورة استخدامها تحت إشراف طبي "الطبيب المعالج"، خاصًة في علاج احتقان الأنف الناجم عن نزلات البرد والرشح.

اقرأ أيضًا: تحذير هام من «هيئة الدواء» بشأن هذا النوع من الحقن

الفرق بين "أوتريفين" الأصلي والتقليد

علقت "هيئة الدواء" عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك"، قائله: " أن عبوات"أوتريفين" من بخاخ الأنف المقلدة، تعد من التشغيلة التي تحمل رقم MW9V وM68G، فضًلا عن أن هناك فروق كبيرة وواضحه بين العبوات المقلدة والأصلية، حيث أن خامة تصنيع الكرتون الخارجي من العبوات المقلدة والملصق الداخلي رديء ودرجة فصل الألوان سيئة.

اقرأ أيضًا: هيئة الدواء تشن حملات تفتيش لضبط الأدوية مجهولة المصدر

أوضحت "الهيئة" أن مواصفات كافة التشغيلات الأخرى التي تتفق معها الهيئــة مذكورة بالعبوات المقلدة، وبالتالي يحدث مضاربات ومغالطات في استخدام الدواء، مناشدة بضرورة تقديم البلاغات من قبل المواطنين ومقدمة الخدمات الطبية، عن أي عبوات تتفق عليها تلك المواصفات.

الجدير بالذكر أن بخاخ الأنف "أوتريفين" لا يمكن أستخدامها بشكل فردي، وبدون أيضًا نصائح من أشخاص ليس لديهم علمًا بالأعراض الجانبية في حالة الاستخدام الخاطئ، مبينة أن هذا النوع من الأدوية يتم استخدامة تحت إشراف طبي، تحديدًا الطبيب المعالج للحالة، وفي علاج حالات احتقان الأنف الناجمة عن الحساسية ونزلات البرد والرشح والتهاب الجيوب الأنفية.

وفي وقت سابق، عقد الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، اجتماعًا افتراضيًا مع الدكتور نزار محمود مهيدات، مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء بالمملكة الأردنية الهاشمية، حيث تناول اللقاء تعزيز التعاون الثنائي بين الجانبين بالقطاع الدوائي، وتبادل المعرفة والخبرات في مجال اختصاصات الجهتين.