الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:51 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

خبيرة مصرفية لـ «الطريق»: دخول مصر في البريكس يقلل احتياجنا للدولار

مصر في بريكس
مصر في بريكس

مصر في البريكس خطوة ناجحة ومهمة للغاية لكسر هيمنة الهملة الصعبة "الدولار"، وما تستحوز عليه مصر من موقع استراتيجي ومجري ملاحي عالمي، بالإضافة إلى استقرار سياسي يؤدي إلى زيادة حجم الاستثمارات، وبالتالي الاقتصاد المصري ضمن اقتصاديات الدول الناشئة، فما الاستفادة التي ستحققة مصر عقب الانضمام للمجموعة الاقتصادية؟.

خطوات دخول مصر في البريكس

قالت الدكتور سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، و نائب رئيس بنك مصر سابقًا، أن مصر في البريكس له العديد من الاستفادات، تتمثل في الخطوة الأولي "التبادل التجاري بالعملات المحلية"، مما يؤدي إلى تقليل الضغط على الدولار والتعامل بالجنية المصري، مضيفة أن هناك 11 دولة في "الــبريكس" يمتلكون الحبوب والثروة الحيوانية ومنتجات أخرى، وبالتالي سيتم استيراد كل هذا بعملة المصرية وبفرق كثير في احتياج العملة الاجنبية.

بريكس

الاستفادات الاستثمارية لـ"مصر في البريكس"

اقرأ أيضًا: «القومي للمرأة» يهنئ الرئيس السيسي بدعوة زعماء البريكس لانضمام مصر

أوضحت "الخبيرة المصرفية"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الخطوة الثانية لـ"مصر في البريكس" تتمثل في امكانية زيادة معدلات الاستثمار المصري، وذلك عن طريق الشراكات مع الدول الأعضاء، أيضًا عن طريق فتح قاعدة صناعية، فضًلا عن تطوير الصناعات المختلفة مما يؤدي إلى انخفاض مستوي البطالة، وزيادة الناتج المحلي وامتلاك الخبرات.

تسهيلات القروض لـ"مصر في البريكس"

تابع الدكتورة "الدماطي" أن الخطوة الثالثة لـ"مصر في البريكس" تتمثل أيضًا في الحصول على القروض الميسرة من قبل "بنك التنمية"، وهو في حد ذاته خطوة مهمة من أجل المشروعات القومية، لافته إلى أن تجمع هذه الدول تمتلك أمكانيات صناعية، وله معدلات اقتصادية مرتفعة يعود بالإيجابية على مصــر، بالإضافة إلى استفادة دول الأعضاء من الموارد المصرية التي سيكون لها الأولوية في التصدير.

اقرأ أيضًا: برلماني: «انضمام مصر إلى «بريكس» نجاح استراتيجي للدولة

العملة المحلية وقيمتها لـ"مصر في البريكس"

أردفت "سهر" أن دخول مصر في البريكس في يناير 2024، هذا التوقيت يشهد وجه لوجيستية عن طريق معرفة نظام الدفع، بالإضافة إلى التقيمات بين العملات بعضها البعض، مبينة أن الامر يحتاج إلى بذل المزيد من العمل خلال الفترة الحالية في البنوك المركزية من ناحية القوانين، وذلك من أجل تسعير وتنفيذ هذه الأهداف.

تأثير الدولار على مصر عقب الإنضمام إلى بريكس

نوهت إلى أن دخول مصر في البريكس سيجعل أحتياجنا للدولار ينخفض بشكل كبير، حيث أننا نستورد البترول من السعودية والإمارات بـ"الــدولار"، بجانب استيراد الحبوب بالعملة الصعبة أيضًا، مشددة على أن كل هذه السلع لم يتم استيردها بالدولار بعد الان، وبالتالي لا استطيع تحديد هذه النسبة ولكنها بالمليارات، وبالتالي سيتحسن سعر العملة المصرية ولم يؤدي الدولار إلى ارتفاعها مرة أخرى.

موضوعات متعلقة