الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:28 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

عالم حفريات يستعرض تفاصيل اكتشاف «فرعون الحيتان»

فرعون الحيتان
فرعون الحيتان

كشف الدكتور هشام سلام، عالم الحفريات المصري، تفاصيل اكتشاف جديد لمركز الحفريات بجامعة المنصورة لنوع جديد من الحيتان، عاش قبل 41 مليون سنة، مشيرا إلى أنه تم إطلاق اسم "فرعون الحيتان" على الحوت الجديد تيمنا بالملك المصري توت عنخ آمون، لافتا الانتباه إلى أنه يعد أحد أقدم أسلاف الحيتان مائية المعيشة والتي تطورت من أسلاف برمائية.



"فرعون الحيتان" من فصيلة "ملوك البحار القديمة"


وأضاف سلام، خلال مداخلة هاتفية أجراها اليوم الجمعة، في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن الاكتشاف الحفري الجديد لـ "فرعون الحيتان" يعد أحد الإنجازات العلمية في مجال الحفريات، منوها بأنه تم تسجيله بمركز الحفريات الفقارية بجامعة المنصورة والذي يضم نخبة من العلماء في مجال الحفريات بالإضافة إلى مجموعة من الباحثين بمختلف الجامعات، لافتا الانتباه إلى أنه تم بالمركز إنشاء مدرسة علمية وبحثية مصرية خالصة هي الأولى من نوعها في الجامعات المصرية وعلى مستوى الشرق الأوسط.

وتابع عالم الحفريات المصرية، أن اكتشاف "فرعون الحيتان" أصبح على مائدة جميع وكالات الأنباء العالمية منذ أمس، مشيرا إلى أنه يمثل حدثا كبيرا حيث تم اكتشاف الحفرية عام 2012م، بواسطة العالم المصري الدكتور محمد سامح، خبير اليونسكو للتراث الطبيعي، مردفا: "بدأنا مغامرة جديدة في عام 2017 بمركز الحفريات الفقارية بجامعة المنصورة في اكتشاف بقايا ظلت ملايين السنين مستعدة لاكتشافها من قبل العلماء المصريين، الذين كشفوا للعالم تاريخا لم يشهده بشر من قبل".

وواصل: "كان لدينا تصور بأن الحفرية لحوت برمائي نظرا لقدم الصخور الموجودة فيها، ولكن فوجئنا أثناء عمل أشعة مقطعية لها بجامعة المنصورة بأن فيها بعض الصفات التشريحية التي تؤكد أنها ليست برمائية ولكنها كاملة المعيشة في الماء"، مردفا: "عكفنا على دراسة الحفرية لمدة عامين ووجدنا أنها لحوت كامل المعيشة في الماء من فصيلة "ملوك البحار القديمة"، كما وجدنا أسنانا لبنية داخل فمه بمعنى أنه مات صغيرا، فأتت فكرة تسميته لأحد مؤلفي الدراسة الدكتور عبد الله جوهر بربطه بذكرى حدث تاريخي وهو ذكرى الملك المصري توت عنخ آمون".

اقرأ أيضا: أول مؤسس مركز للحفريات يكشف تفاصيل توثيق اكتشاف حوت فرعوني عاش 41 مليون سنة