الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:42 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

أستاذ اقتصاد زراعي يكشف أسباب زيادة الصادرات الزراعية المصرية

الصادرات الزراعية المصرية
الصادرات الزراعية المصرية

قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن الزيادة الملحوظة في الصادرات الزراعية المصرية لها دلالات كبيرة في الواقع، مشيرا إلى أن الصادرات الزراعية المصرية تجاوزت خلال العام الماضي الـ 6.5 ملايين طن، بينما تجاوزت 5 ملايين طن خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجاري 2023م، مؤكدا أنها تمثل رقما كبيرا بالفعل.



أسباب زيادة الصادرات الزراعية المصرية

وأضاف كمال، خلال مداخلة هاتفية أجراها اليوم الجمعة، في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن الزيادة الكبيرة في حجم الصادرات الزراعية المصرية ترجع بشكل رئيسي إلى جهد ملحوظ وتلاصق مختلف الأجهزة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمتمثلة في إدارة الحجر الزراعي والمعامل المركزي التابعة لمركز البحوث الزراعية ومنها على سبيل المثال المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات الذي يقوم بفحص الثمار، لأنه غير مسموح بتجاوز نسبة المبيدات على أسطح الثمار أجزاء من المليون.

وتابع أستاذ الاقتصاد الزراعي، أن السبب الرئيسي في الدفعة الكبيرة والزيادة المتتابعة في حجم الصادرات الزراعية المصرية يرجع إلى كلمة السر في دخول الأسواق العالمية والمتمثلة في جودة الصادرات الزراعية المصرية، ويرجع ذلك إلى التعرف على وضع المحصول الزراعي بدءا من الزراعة وانتهاء بوصوله إلى مائدة المستهلك، مشيرا إلى أن الصادرات الزراعية المصرية اخترقت العديد من الأسواق الجديدة مثل أستراليا ونيوزيلاندا وتشيلي وجنوب أفريقيا وغيرها.

وأكد أستاذ الاقتصاد الزراعي، أن هناك تناغما بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية واتحاد منتجي ومصدري الحاصلات الزراعية، مشيرا إلى أن هناك تحسنا ملحوظا في جودة الصادرات الزراعية المصرية ، التي تؤهلها لاختراق الأسواق العالمية.

اقرأ أيضا: «التصديري للحاصلات الزراعية» يكشف حجم التصدير من محصول البطاطس