الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:34 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

«المصري للشؤون الأفريقية»: مصر لها دور محوري في جميع المحافل الدولية

مشاركة الرئيس السيسي في القمة الأفريقية الروسية
مشاركة الرئيس السيسي في القمة الأفريقية الروسية

أشاد السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الأفريقية، بمشاركة مصر في فعاليات النسخة الثانية من القمة الأفريقية الروسية، المنعقدة حاليا في مدينة سان بطرسبرج بالاتحاد الروسي، مشيرا إلى أن مصر لها دور محوري متنامي ومتصاعد في جميع المحافل الدولية وخاصة القمة الأفريقية الروسية المتعلقة بالعلاقات الأفريقية الروسية.


صلاح حليمة يوضح دور مصر في نجاح النسخة الأولى من القمة الأفريقية الروسية

وأضاف خلال مداخلة هاتفية أجراها صباح اليوم الجمعة، في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن مصر كان لها دورا محوريا في فعاليات النسخة الأولى من القمة الأفريقية الروسية التي عُقدت في عام 2019، عندما كانت تتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي وساهمت في نجاحها بشكل فعال وإيجابي، مشيرا إلى أن الدور المصري في النسخة الثانية من القمة الأفريقية الروسية أكثر شمولا واتساعا بحكم الوضع التاريخي المتمثل في رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي سابقا ورئاستها لـ "النيباد" والمؤتمرات الدولية الخاصة بتداعيات التغيرات المناخية مثل cop-27.

وتابع نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الأفريقية، أن مصر لها دور محوري في عملية التنمية المستدامة في القارة الأفريقية منذ 2019م، سواء في إنشاء المنطقة الاقتصادية الحرة الأفريقية أو في دفع الاستثمارات نحو دول القارة الأفريقية ووضع الاتحاد الأفريقي في مكانته الطبيعية بين المنظمات الدولية وكذلك لها دور رئيسي في الصفقات الخاصة بالتسويات السلمية والأمن والدفاع ومكافحة الإرهاب وتداعيات جائحة كورونا، فضلا عن دورها الإنساني في القارة الأفريقية.

وواصل حليمة، أن مصر لها دور كبير في تسوية الأزمة الروسية الأوكرانية من خلال عضويتها في مبادرة الـ 6 دول الأفريقية التي تتطلع بدور الوساطة، كما أن لها دور فيما يتعلق بتسوية النزاعات وتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية وخاصة فيما يتعلق بالغذاء والطاقة في دول القارة الأفريقية.

اقرأ أيضا: وصول الرئيس السيسي للمشاركة في اليوم الثاني من القمة الأفريقية الروسية