الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:22 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اعتقالات واستخدام خراطيم المياه ضد المتظاهرين في إسرائيل

فض مظاهرات
فض مظاهرات

صباح اليوم (الإثنين)، قامت الشرطة الإسرائيلية بإعتقال عدد من المتظاهرين، بالإضافة لاستخدام خراطيم المياه لفض المتظاهرين الذين كانوا يغلقون شارعًا خارج الكنيست (البرلمان) في القدس بخراطيم المياه .

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن أحد المتظاهرين أصيب وأُلقي القبض على ستة، وأحاط متظاهرون آخرون بسيارة شرطة وهم يهتفون "العار" في وجه الضباط.

يأتي الإحتجاج على رأس أشهر من الاضطرابات مع بعض أكبر التظاهرات في تاريخ إسرائيل، حيث خرج مئات الآلاف من المتظاهرين إلى الشوارع أسبوعيا منذ بداية العام احتجاجا على ما يقولون إنه اعتداء على الديمقراطية وقامت حوالي 150 شركة كبرى ، من بينها بنوك، بالإضراب عن العمل احتجاجا على ذلك مما تسبب في واحدة من أخطر الأزمات المحلية في تاريخ البلاد.

وقال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوغ إن البلاد "في حالة طوارئ وطنية" وناشد القادة السياسيين للتوصل إلى حل وسط. يأتي الاضطراب نتيجة للإصلاحات التي تهدف إلى الحد من صلاحيات المحاكم العليا، التي تقول الحكومة إنها توسعت أكثر من اللازم و اكتسبت الكثير من السلطة على السياسة في العقود الأخيرة، ويقول المعارضون إن الإصلاحات تهدد إسرائيل كدولة ديمقراطية.

اقرأ أيضا: تحطم طائرة مدنية في السودان