الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:44 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

«إحنا مش شاربين حاجة صفرا».. أحمد كريمة يسخر من نهاد أبو القمصان بسبب «النقوط في العزاء»

نهاد أبو القمصان وأحمد كريمة
نهاد أبو القمصان وأحمد كريمة

اعتدنا على إثارة المحامية نهاد أبو القمصان عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، رئيسة المركز المصري لحقوق المرأة، للجدل بأرائها الغامضة والغريبة، فقد عادت من جديد لتشعل الرأي العام بأمر جديد لأول مره يحدث على الساحة، إذ أنها تطالب المواطنين بتقديم "النقطة" في العزاء مثلما يحدث في الأفراح.

أحمد كريمة يرد على النقوط في العزاء

وتعليقًا على هذا الأمر قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، إن النقطة عرفة وغير مدونة في الشريعة الإسلامية.

وأشار كريمة في تصريحاته لـ"الطريق"، إلى قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عندما استشهد جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه في واقعة مؤتة: "اصنعوا لآل جعفر طعامًا؛ فقد أتاهم ما يشغلهم فإذا مات قريب الإنسان، أو جاره؛ استحب لأهله أن يصنعوا لهم طعامًا؛ لأنهم شغلوا بالموت".

وأوضح أستاذ الفقه والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، أنه من الأفضل تقديم الطعام والسلع التموينية لاسرة المتوفي، فأصبحت سنه وعرف طيب، ولا بأس من إهداء أموال نقدية في حالة احتياج الأسرة، مؤكدًا: "مفيش حاجة اسمها نقطة ومينفعش نقول كده لأهل الميت.. إحنا مش شاربين حاجة صفرا".

زي ما بنقط بالأفراح ننقط في العزاء

وكانت قد أشعلت نهاد ابو القمصان عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، مواقع السوشيال ميديا بتصريحاتها حول ما يحدث في العزاء بين المواطنين، حيث تقديم المأكولات والأطعمة إلى أهل المتوفي، نظرًا لعدم تهيئة الظروف والوقت المناسب لديهم، ويستمر ذلك الأمر على مدار الـ 3 أيام في العزاء.

وطالبت أبو القمصان عبر فيديو بثته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، المواطنين بتقديم مبلغ مادي لأسرة المتوفي، قائلة: "ياريت زي مبنقط في الأفراح.. ننقط في العزاء بردوا".

وأوضحت عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، أنه في حالة وفاة رب الأسرة يجب تقديم مبلغ مادي مثل "النقوط" ووضعه في ظرف وتقديمه للأسرة بعد انتهاء العزاء.

اقرأ أيضًا.. «زي ما بنقط بالأفراح ننقط في العزاء».. نهاد أبو القمصان على مرمى تريند جديد